إم إس إم: قرص الكبريت العضوي لصحة الجسم

تُعد المكملات الغذائية جزءًا مهمًا من العناية بالصحة واللياقة البدنية، وإحدى هذه المكملات هي إم إس إم (MSM). إن إم إس إم هو مركب كبريتي عضوي يحظى بشعبية متزايدة في عالم الصحة والتغذية. يُعتقد أنه يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على العديد من جوانب الصحة، بما في ذلك دعم صحة المفاصل والجلد، والتخلص من الالتهابات، وتحسين وظائف الجسم بشكل عام. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على إم إس إم وكيف يمكن أن يكون له دور في تعزيز صحتك.

ما هو إم إس إم؟

إم إس إم هو اختصار لميثيل سالفونيل ميثان، وهو مركب كبريتي عضوي طبيعي يتواجد في الطبيعة ويمكن أيضًا تصنيعه بشكل اصطناعي. يُعد إم إس إم واحدًا من المركبات الكيميائية الهامة التي تحتوي على الكبريت والتي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بوظائفه بشكل صحيح.

فوائد إم إس إم

1. دعم صحة المفاصل

إم إس إم يُعتبر واحدًا من المكملات الشهيرة التي تُستخدم لدعم صحة المفاصل. يعتقد البعض أن تناول إم إس إم يمكن أن يخفف من آلام المفاصل والتورمات المصاحبة لحالات مثل التهاب المفاصل وآلام الظهر. إن الكبريت العضوي في إم إس إم يُعتقد أنه يلعب دورًا مهمًا في بنية وصحة الغضاريف التي تغطي السطح الداخلي للمفاصل.

2. دعم صحة الجلد

الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويحتاج إلى الرعاية الجيدة للبقاء صحيًا وجميلاً. إم إس إم قد يساعد في تحسين صحة الجلد، حيث يُعتقد أنه يلعب دورًا في تكوين الكولاجين، الذي يعتبر أساسيًا للبشرة الشابة والمشدودة.

3. تقليل الالتهابات

الالتهابات الداخلية في الجسم يمكن أن تكون مصدرًا للعديد من المشكلات الصحية. إم إس إم يُعتقد أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الالتهابات المزمنة.

4. تحسين وظائف الجسم

إم إس إم يُعتقد أنه يساهم في تحسين وظائف الجسم بشكل عام. يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الهضم، وتحسين مستويات الطاقة، ودعم الجهاز المناعي.

الجرعة والاستخدام

جرعة إم إس إم تعتمد على الغرض من استخدامه. يُمكن تناوله كجرعة يومية معينة أو وفقًا لتوجيهات الطبيب. إنه متوفر في شكل أقراص ويمكن أيضًا العثور على مسحوق إم إس إم للذوبان في الماء.

جرعة أقراص أو كبسولات إم إس إم

الجرعة المعتادة من إم إس إم: 1000 ميليجرام مرتين يومياً حتى يتحقق التحسن ، والذي في الغالب يستغرق من  أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، على حسب على درجة تدهور المفصل. بعد تحقق التحسن يمكن ان يُوصيك طبيبك بتخفيض الجرعة إلى 1000 ميليجرام مرة يومياً.

مكونات وجرعة مسحوق/ بودر إم إس إم

عندما نلقي نظرة على مكمل إم إس إم في شكل مسحوق، نجد التالي:

  • حجم الجرعة الواحدة : 3 ملاعق – حجم الملعقة الواحدة (3 جرام) – مرفق ملعقة مع العبوة
  • عدد الحصص ( الملاعق )في العبوة: تقريباً 83 حصة (ملعقة)، وهذا يعني أن حجم العبوة تقريبًا ربع كيلو أو 250 جرام
  • المكون الرئيسي: إم إس إم (Methylsulfonylmethane) بمقدار 3 جرام في الجرعة – يعني كل ثلاث ملاعق تحتوي على 3 جرام إم إس إم – يعني الملعقة الواحدة تحتوي على 1000 ميليجرام إم إس إم
  • مكونات أخرى: لا يوجد
  • طريقة الاستخدام المقترحة للبالغين: مزج 3 ملاعق من المسحوق في 200 مل تقريبًا من العصير أو المشروب الذي تفضله ، ويُشرب مرة واحدة فقط يوميًا، أو كما يوصى به من قبل طبيب متخصص في التغذية.
  • تحذير: إذا كنت حاملًا أو ترضعين، استشيري طبيبك قبل استخدام أي مكمل غذائي.
  • خالٍ من الجينات المعدلة وراثياً / خالٍ من الجلوتين / خالٍ من الصويا / نباتي.
  • يُحفظ في مكان بارد وجاف.

الميثيل سلفونيل ميثان (إم.إس.إم) وتأثيره على نمو الشعر

وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 على 63 مشاركًا بشريًا، اتضح أنة يمكن أن تحسن المكملات الفموية التي تحتوي على إم.إس.إم من مظهر الشعر والأظافر. وفيما يتعلق بالمشاركين في الدراسة، وجد الباحثون أن تركيز أعلى من 3 غرامات يوميًا أسفر عن فوائد أسرع وأكثر وضوحًا من تناول 1 غرام من إم.إس.إم يوميًا.

الاحتياطات والتوجيهات

  • يجب تجنب استخدام إم إس إم إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكوناته.
  • دائمًا استشر الطبيب قبل استخدامه إذا كنت تعاني من حالات صحية أساسية، أو خلال فترة الحمل، أو أثناء فترة الرضاعة.
  • إم إس إم قد يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، لذا يجب استشارة محترف الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أدوية أخرى.
  • يُحفظ إم إس إم بعيدًا عن متناول الأطفال.

الختام

إم إس إم (MSM) هو مكمل غذائي طبيعي يمكن أن يكون له العديد من الفوائد لصحتك. إذا كنت تفكر في استخدامه كجزء من روتينك الصحي، فضلاً اتبع التوجيهات واستشر طبيبك قبل البدء. تذكر دائمًا أن الرعاية الطبية المهنية هي الأفضل للحفاظ على صحتك العامة.

الجرعة المعتادة من إم إس إم: حبة واحدة (1000 ميليجرام) مرتين يومياً حتى يتحقق التحسن ، والذي في الغالب يستغرق من  أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، على حسب على درجة تدهور المفصل. بعد تحقق التحسن يمكن ان يُوصيك طبيبك بتخفيض الجرعة إلى حبة يوميًا.

يعمل إم إس إم على إيقاف تأكل الغضاريف المرتبطة بالخشونة و يخفف الألم و يحسن حركة المفصل. مركب ميثيل سالفونيل ميثان ( المكون النشط في حبوب إم إس إم) يساعد فى  الحفاظ على صحة الغضروف في المفاصل ( الغضروف هو المكون الذى يغطى عظام المفاصل ، و يحمي العظام المكونة للمفاصل ، من الاحتكاك ببعضها).

msm
msm

فيديو إم.إس.إم

نشرة معلومات المريض

إم إس إم اقراص -النشرة الداخلية

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. #مكملات_غذائية_لصحة_المفاصل


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!