نانوفيب ۱٤٥ مجم أقراص فموية لعلاج عدم انتظام مستوى الدهون في الدم

تحتوى كل حبة من نانوفيب على عقار يُسمى (فينوفيبرات)؛ هذا الدواء يؤدى الى تخفيض الدهنيات فى الدم ، و يمنع إنتاج الكوليستيرول و الدهون الثلاثية فى الدم. يستعمل نانوفيب من اجل تخفيض الدهنيات فى الدم ( فى حالة الارتفاع غير العادى لمعدل الكوليستيرول فى الدم ) و / او  ( فى حالات الارتفاع غير العادى لمعدل الترايجليسرايد أو الدهون الثلاثية فى الدم ) لدى البالغين عندما تكون الحمية المتبعة (النظام الغذائي) غير كافية فى تخفيض هذة المعدلات المرتفعة.

إرشادات الاستعمال

حبة واحدة فى اليوم، و فى جميع الحالات يجب إتباع وصفة الطبيب . ينبغي أن يؤخذ نانوفيب مرة واحدة فى اليوم ، اثناء الاكل ، و حسب وصفة الطبيب .

ما هى مدة العلاج ب نانوفيب؟ إضافة الى نظام الحمية ( لتقليل الدهون ) ، يعتبر نانوفيب علاجا طويل المدى للاعراض ، و يجب الأستمرار فية و مراقبتة بأنتظام . للتأكد من الاستخدام الجيد لهذا الدواء ، فمن الضرورى الخضوع لمراقبة طبية منتظمة.

نانوفيب – إجابات الاسئلة الشائعة

س: هل يمكن ايقاف دواء نانوفيب؟ توقف المرضى عن تناول العقاقير المخفضة للكولسترول، بما في ذلك نانوفيب، يمكن أن يمثل خطرًا على المدى الطويل.حيث توصل الباحثون إلى أن المرضى الذين توقفوا عن تناول ادوية الكوليستيرول نتيجة تعرضهم  لاعراض جانبية مثل آلام العضلات أو ألم المعدة زادت احتمالات وفاتهم أو إصابتهم بأزمة قلبية أو جلطة بنسبة 13 بالمئة مقارنة بمن استمروا في تناول الدواء. جدير بالذكر أنة  رغم الأدلة الهائلة على أهمية العقاقير المخفضة للكولسترول إلا أن ما بين 25 % إلى 50 %  من المرضى يتوقفون عن تناول أدوية تخفيض دهون الدم  في غضون ما بين 6 أشهر وعام.

س: هل نانوفيب يستعمل مدى الحياة؟ هناك حالة وراثية تسمى ” فرط كوليستيرول الدم العائلى الوراثى ” و فيها لا يستطيع الجسم التخلص من الكوليستيرول بشكل طبيعى . و مرضى هذة الحالة يجب عليهم استعمال أدوية الكوليستيرول مدى الحياة. اما ارتفاع الكوليستيرول فى الدم الذى يظهر عندما يكون عمر الانسان بين 30 الى 40 سنة ، ففى العادة ما يكون لة أصل وراثى ايضاً ، و لكنة يزيد نتيجة عوامل اخرى ، و فى الغالب سيحتاج هذا المريض لتناول علاجات الكوليستيرول، بما في ذلك نانوفيب، لفترات طويلة قد تصل الى مدى الحياة .خصوصاً إذا لم يلتزم المريض بارشادات الطبيب الأخرى كتناول الطعام الصحى و ممارسة الرياضة و الإقلاع عن التدخين .

الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك
الكوليسترول والدهون الثلاثية ..معلومات تهمك

س: هل نانوفيب يُخفض الوزن ؟ أدوية علاج الكوليستيرول مثل نانوفيب تعمل على تقليل مستويات الدهون فى الدم ، و لكنها لا تساهم فى إنقاص الوزن ، و لا علاقة لها بالدهون المخزنة أو المتراكمة فى الجسم. و لكن فى العادة ما يتم نصح مريض ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ، بممارسة الرياضة ، و تناول طعام صحى متوازن جنباً الى جنب مع ادوية علاج الكوليستيرول ، و هذة النصائح تساهم بشكل ما فى تخفيض الوزن ، و بالتالى قد يعتقد بعض الناس أن خفض الوزن حدث بسبب علاجات الكوليستيرول و لكن هذا الاعتقاد غير سليم .

س: ما هو افضل وقت لتناول جرعة نانوفيب؟ فى العادة تكون جرعة نانوفيب مرة واحدة يوميا، ويُفضل ان تُؤخذ  في المساء، او حسب أرشادات الطبيب .و مع ذلك يمكن أن تؤخذ الجرعة فى أي وقت من النهار، إما مع أو بدون الطعام. جدير بالذكر أن جرعة و تركيز أدوية علاج الكوليستيرول تحدد بناء على حالة المريض – فالجرعة تختلف من شخص لآخر اعتمادا على مستويات الكولسترول فى الدم ، لذلك فمن المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيبو فى العادة ما يصف الطبيب فى بداية العلاج جرعة منخفضة  ثم يزيد من  الجرعة تدريجيا.و يجب الإلتزام بنظام غذائى منخفض فى محتوى الدهون أثناء العلاج بأدوية الكوليستيرول .

إذا نسيت الجرعة .. خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية ، ثم واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

س: ما هى أضرار دواء نانوفيب؟ من اشهر الادوية التى تستعمل فى علاج ارتفاع دهون الدم ، فئة من الادوية تسمى “الفينوفيبرات” ، و هى الفئة التى ينتمى لها دواء نانوفيب، و بالرغم من فوائد هذة الادوية فى خفض كوليستيرول الدم ، إلا ان لها مجموعة من الآثار السلبية التى قد تتزايد للدرجة التى تدفع المريض الى التوقف عن تناول الدواء .

الإمساك ، ألم المعدة ، غثيان ، صداع ، فقدان الذاكرة أو النسيان ، ارتباك و قلة تركيز.تعتبر من أشهر الأعراض الجانبية لادوية الكوليستيرول من فئة الفينوفيبرات.

كذلك آلام أو ضعف في العضلات ، البول الأحمر الداكن ، انخفاض فى عدد مرات التبول ، نقص الطاقة، والتعب، أو ضعف ، فقدان الشهية ، ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة ، اصفرار الجلد أو العينين ، لون بول غامق ، حمى أو قشعريرة غير مبررة ، آلام المفاص، الحساسية للضوء...كلها من الأثار السلبية الممكنة الحدوث نتيجة استعمال أدوية خفض دهون الدم من فئة الفينوفيبرات.

س: ما هو احسن دواء للكوليستيرول؟ أفضل دواء للكوليستيرول يختلف من مريض الى اخر ، فنوع الدواء الأفضل تحددة ردة فعل المريض نفسها تجاة الدواء . فقد يصف لك الطبيب دواء للكوليستيرول و بعد فترة يصف لك دواء اخر و ذلك لأن نتائج تحاليل دهون الدم لدى المريض لم تكن جيدة ، او لأن المريض اختبر و عانى من اعراض جانبية شديدة أستوجبت تغير الدواء …لذلك فإن أفضل دواء للكوليستيرول يحددة ردة فعل المريض نفسها ، و بالتالى يختلف أفضل دواء من مريض الى اخر. لكن أحسن دواء للكوليستيرول بالفعل هو اتباع تعليمات طبيبك الدوائية بدقة ، و اتباع النظام الغذائى الذى حددة لك طبييبك بالاضافة الى ممارسة الرياضة بانتظام و التخفيف او الاقلاع عن التدخين او الكحول.

موانع الاستعمال – متى لا ينبغي استعمال نانوفيب؟

يُحظر استعمال نانوفيب فى الحالات التالية :

  1. قصور فى وظائف الكبد .
  2. قصور فى وظائف الكلى .
  3. فى الاطفال .
  4. حساسية معروفة تجاة الفينوفيبرات .
  5. التفاعلات الضوئية المؤذية أو التحسسية ( تفاعلات الجلد بعد التعرض للشمس او للاشعة فوق البنفسجية الاصطناعية ) خلال العلاج بالفينوفيبرات او بالمواد المرتبطة بها بنائيا ، و بشكل خاص كيتوبروفين، وهو دواء مسكن ومضاد للالتهاب.

تحذيرات خاصة

  • بعد بدء العلاج بعقار نانوفيب و فى حالة ظهور الألأم العضلية ، فيجب استشارة الطبيب فورا .
  • يجب أجراء اختبارات الكبد قبل البدء فى العلاج بعقار نانوفيب ، و بانتظام خلال السنة الاولى من العلاج .
  • ينصح بعدم تناول نانوفيب من قبل المراة الحامل ، و فى حال اكتشاف الحمل يجب عدم متابعة تناول نانوفيب ، و استشارة الطبيب المعالج .
  • نظرا لعدم توافر اى معلومات حول مدى مرور هذا الدواء الى حليب الام ، فلا ينصح بإستعمال هذا الدواء خلال الرضاعة .

الأعراض الجانبية و الاثار المزعجة و الغير مرغوب بها

ككل دواء فعال ، قد يؤدى نانوفيب لدى بعض الاشخاص إلى ظهور أعراض جانبية متفاوتة مثل :

  1. اضطرابات فى الجهاز الهضمى مثل صعوبات الهضم .
  2. ظهور حساسية أو تحسس للضوء على مستوى الجللد مثل التهيج او الحكة الجلدية ، و فى بعض الحالات و حتى بعد الاستعمال لعدة شهور بدون مضاعفات ، فقد تظهر هذة التفاعلات الجلدية فى المناطق المعرضة للشمس .
  3. ارتفاع عابر فى كمية أنزيمات الكبد ( ترانزأمينيز ) .
  4. تكون حصى المرارة .
  5. اعتلال رئوى .
  6. الألأم فى العضلات ( ارتفاع الانزيمات العضلية فى بعض الاحيان ) .
  7. إذا شعرت بأى ألم فى العضلات أو حساسية عضلية مؤلمة أو ضعف فى العضلات ، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور ،لأن الاضطرابات العضلية قد تكون خطرة فى بعض الحالات النادرة .

بدائل نانوفيب

الجدول التالى يحتوى على قائمة باسماء المنتجات الدوائية التى تحتوى على فينوفيبرات ، كمادة فعالة وحيدة فى الدواء. جميع المستحضرات الموجودة فى الجدول التالى تعتبر بدائل لبعضها البعض، وترتيب الاصناف فى الجدول ترتيب ابجدى ، و لا يشير إلى افضلية صنف على الأخر .

اسم المنتج الدوائى الشكل و حجم العبوة الشركة المنتجة
FINORATE 100 20 CAP EVA PHARMA
FINORATE RETARD250 10 CAP EVAPHARMA
FENOLIP 100 10 CAP ALPHA AMOUN
FENOLIP 300 10 CAP ALPHAMOUN
LIPANTHYL 300 20 CAP MINAPHARM/FOURNIER
LIPANTHYL 600 20 CAP MINAPHARM/FOURNIER
LIPANTHYL SUPRA 160 20 F.C. TAB MINAPHARM/FOURNIER
LIPOMEDIZEN 300 30 CAPS MEDIZEN
LIPOLEX 200 20 CAP SIGMA/ELITEPHARMA
LIPOLEX 300 20 CAP SIGMA/ELITEPHARMA

موضوعات ذات صلة بالكولسترول ودهون الدم

ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.

فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.

إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.

نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا

أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول نانوفيب

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#C10AB05.