٥ مجم نيبفولول – نيبليت أقراص فموية

ينتمي نيبليت إلى مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات البيتا. يتم استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية في المستقبل ويمنع نوبات الصداع النصفي. أيضًا يستخدم نيبليت أيضًا لتخفيف الأعراض الناتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية.

نيبليت هو أحد حاصرات مستقبلات بيتا التي تعمل بشكل خاص على القلب. إنه يعمل عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب ويجعل القلب أكثر كفاءة في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

ماذا يجب أن تعرف عن نيبليت

يمكن وصف نيبليت بمفرده أو مع أدوية أخرى. تعتمد الجرعة والتكرار على الأدوية الأخرى التي تتناولها وشدة حالتك. يمكن تناول جرعة نيبليت على معدة فارغة أو مع وجبة ، لكن تناوله بانتظام في نفس الوقت كل يوم للحصول على أكبر فائدة. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة من هذا الدواء وقد تحتاج إلى تناوله لبقية حياتك.

من المهم الاستمرار في تناول نيبليت حتى لو كنت تشعر أنك بصحة جيدة، لا يشعر معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم بالمرض ، وإذا توقفت عن تناوله ، فقد تتفاقم حالتك. تساعد التغييرات في نمط الحياة مثل النظام الغذائي قليل الدسم والتمارين الرياضية وعدم التدخين على تعزيز عمل هذا الدواء.

الآثار الجانبية الرئيسية لهذا الدواء هي الشعور العام بالتعب والصداع وبطء معدل ضربات القلب والشعور بالدوار والغثيان. هذه الآثار السلبية عادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل. قد يسبب أيضًا ضيقًا في التنفس أو انخفاض ضغط الدم لدى بعض الأشخاص. لتقليل مخاطر الآثار الجانبية ، من المحتمل أن يبدأ طبيبك الدواء بجرعة منخفضة ويزيده تدريجياً. استشر طبيبك إذا كانت الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي.

قبل تناول نيبليت، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد. قد لا يكون نيبليت مناسبًا أيضًا للأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو مشاكل الدورة الدموية الحادة أو قصور القلب الحاد أو انخفاض ضغط الدم.

يجب على الأمهات الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل تناول نيبليت، كما يجب عليك التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا الدواء مناسبًا لك لاستخدامه. أيضًا ينبغي فحص ضغط الدم بانتظام للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. تجنب شرب الكحوليات لأنها قد تزيد من بعض الآثار الجانبية.

استخدامات نيبليت

  • علاج ارتفاع ضغط الدم
  • الوقاية من النوبات القلبية
  • الوقاية من السكتة الدماغية
  • الوقاية من الصداع النصفي

فوائد نيبليت

في علاج ارتفاع ضغط الدم: ينتمي نيبليت إلى مجموعة أدوية تسمى حاصرات مستقبلات بيتا طويلة المفعول. وهو يعمل عن طريق منع تأثيرات بعض المواد الكيميائية على القلب والأوعية الدموية. هذا التأثير يبطئ نيبليت معدل ضربات القلب ويساعد القلب على النبض بقوة أقل. وهذا يقلل من ضغط الدم ويساعد في تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أو مشاكل قلبية أخرى أو مشاكل في الكلى في المستقبل. يجب تناول هذا الدواء بانتظام ليكون فعالًا ، لذا استمر في تناوله حتى لو كنت تشعر جيدًا. لا تتوقف دون التحدث مع طبيبك.

في الوقاية من النوبات القلبية: يساعد نيبليت على خفض ضغط الدم ويسهل على قلبك ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. وهذا يقلل من فرص إصابتك بنوبة قلبية، ويقلل أيضًا من خطر الوفاة إذا تم إعطاؤه فورًا بعد نوبة قلبية. يجب تناول هذا الدواء بانتظام ليكون فعالًا ، لذا استمر في تناوله حتى لو كنت تشعر جيدًا. لا تتوقف دون التحدث مع طبيبك.

في الوقاية من السكتة الدماغية: يقلل نيبليت من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية في المستقبل. يساعد نيبليت على خفض ضغط الدم ويسهل على قلبك ضخ الدم في جميع أنحاء جسمك. هذا يقلل من فرص إصابتك بسكتة دماغية. إحرص على تناول نيبليت  حسب توجيهات الطبيب للحصول على أقصى فائدة.

في الوقاية من الصداع النصفي: يساعد نيبليت على تحسين تدفق الدم في دماغك ويمنع النشاط غير الطبيعي للعضلات التي تسبب الصداع النصفي. إنه دواء فعال للغاية للوقاية من نوبات الصداع النصفي ، ومع ذلك ، فهو لا يعالج نوبة قد بدأت بالفعل. من خلال منع وتقليل وتيرة نوبات الصداع النصفي ، يمكن أن يساعدك الدواء في القيام بأنشطتك اليومية وتحسين نوعية حياتك.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لـ نيبليت تشمل:

  • غثيان
  • صداع
  • معدل ضربات القلب البطيء
  • إعياء
  • إمساك
  • إسهال
  • دوخة
  • الأطراف الباردة

نصائح احترازيه

  • ينصح بالحذر عند تناول الكحول مع أقراص نيبليت.
  • نيبليت غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين.
  • استخدام نيبليت غير آمن أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء قد ينتقل إلى حليب الأم ويضر بالطفل.
  • قد يقلل نيبليت من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود في حالة حدوث هذه الأعراض.
  • يجب استخدام نيبليت بحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة أقراص نيبليت.
  • يجب استخدام نيبليت بحذر عند مرضى الكبد. قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة أقراص نيبليت. لا ينصح باستخدام نيبليت في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة.
  • إذا نسيت جرعة من أقراص نيبليت ، فتناولها في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة وارجع إلى جدولك المعتاد. لاتضاعف الجرعة لتعويض جرعة منسية.
NEBILET اقراص -النشرة الداخلية
نيبليت اقراص -النشرة الداخلية

نيبليت اقراص -النشرة الداخلية

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: C07AB12 – nebivolol – BETA BLOCKING AGENTS


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

يسرنا فى فارماسيا أن نستمع لتوجيهكم و نقدكم لكل ما نقدمة، فأى عمل داخل موقع فارماسيا لن يأخذ معناة ، و لن يكون لة قيمة ما لم يجد من يتفاعل مع مضمونة ….اترك تعليقك على المقال الذى قراءتة