نيزورال كريم جلدي.. 2% كِيتُوكُونَازول

نيزورال كريم يستعمل في علاج فطريات الجلد ، من أشهرها التنيا الملونة ، و في العادة ما يستخدم مرتين يومياً ، و مدة الإستعمال تعتمد على نوع و شدة الحالة المرضية ، كما يمكن إستعمالة للحوامل و المرضعات إذا ما وجد الطبيب لزوم ذلك .

التركيب الكمي والكيفي

كل غرام يحتوي على 20 ملغ كيتوكونازول .

الشكل الصيدلاني

كريم للإستخدام الموضعى على الجلد.

يحتوى نيزورال على المادة الفعالة كِيتُوكُونَازول، ويتوافر في عدة أشكال صيدلانية، وهى:

الإستخدامات العلاجية

سوف يصف لك الطبيب هذا الدواء إذا كنت تعانى من مرض جلدى بسبب العدوى بميكروب فطرى ، و من أشهر الإلتهابات الفطرية ( الامراض ) التي تصيب الجلد ( التنيا ، و تعرف أيضا بالــ سعفة ) ، و هو فطر يجعل الجلد يتغير لونة و تظهر على شكل بقع غير محددة أو محددة الأطراف ، مختلفة في الحجم ( فقد يتراوح حجم البقعة من نقط صغيرة إلى بقع دائرية بحجم العملة المعدنية ) ….و فيما يلى ذكر لأنواع الفطريات التي يعالجها نيزورال كريم .

ملحوظة : ( قد تجد صعوبة في فهم الباراجراف التالى نظراً لإحتوائة على إسماء علمية لأنواع الفطريات التي تصيب الجلد ، فلا داعى لترك المقال ، فالباراجرافات التالية ستكون مناسبة جدا و مهم لكل شخص يستخدم هذا الدواء أن يتعرف على المعلومات الموجودة في هذا المقال ) .

 نيزورال يوصف كدهان موضعى في علاج التهابات الجلد الفطرية ( العدوى / الميكروبات  الفطرية التي تصيب الجلد ) مثل  :

  • التنيا ( سعفة الجلد ).
  • الفطريات بين أصابع القدمين ( تنيا القدمين ).
  • السعفة النخالية .
  • سعفة مانوس .
  • التنيا المبرقشة التي في العادة ما تظهر على الرقبة و الصدر و الظهر .
  • يوصف نيزورال كريم في علاج حالات إلتهاب الجلد الدهنى الموتبطة بوجود مالاسيزيا فورفور .
  • العدوى الفطرية نتيجة فطريات الكنديدا ( الخميرة ) و الميكوسبورم.
نيزورال كريم مضاد للفطريات
نيزورال كريم مضاد للفطريات

الجرعة و طريقة إستعمال

  • في معظم الحالات يوصى بدهان نيزورال كريم مرة واحدة يوميا لتغطية المنطقة المتضررة و المنطقة المحيطة بها ، و المدة المعتادة للعلاج من 2 إلى 3 أسابيع ( في العادة ما تتوقف مدة العلاج على نوع و شدة الإصابة ) .
  • في حالات التهاب الجلد الدهنى ، يوصى بإستعمال نيزورال كريم على المنطقة المصابة مرة أو مرتين يوميا اعتمادا على شدة العدوى.
  • ينبغي أن يستمر العلاج لفترة كافية، على الأقل حتى بعد بضعة أيام من اختفاء جميع الأعراض.
  • ينبغي إعادة النظر في التشخيص إذا لم يلاحظ أي تحسن سريري بعد 4 أسابيع من العلاج وينبغي مراعاة تدابير عامة فيما يتعلق بالنظافة للسيطرة على مصادر العدوى أو الإصابة مرة أخرى.
  • المدة المعتادة للعلاج من التنيا الملونة هي من 2 إلى 3 أسابيع ، و حالات التهابات الخميرة من 2 إلى 3 أسابيع ، تنيا القدم من 4 على 6 أسابيع .
  • المدة المعتادة من العلاج في التهاب الجلد الدهني هي 2 إلى 4 أسابيع. حيث يتم دهان الكريم مرة أو مرتين أسبوعيا  على موضع الإصابة .

موانع الإستعمال

لا يجب إستعمال نيزورال كريم  في الأفراد الذين يعانون من فرط الحساسية المعروفة لأي من مكوناته.

تحذيرات و إحتياطات خاصة

لا يجب إستعمال نيزورال كريم في العيون ,

الحمل والرضاعة

لا توجد دراسات كافية في الحوامل أو المرضعات. و لكن تركيزات البلازما ( الدم )  من الكيتوكونازول ( المادة الفعالة لهذا الدواء ) ليست قابلة للكشف بعد الإستعمال الموضعى لـــ نيزورال كريم على بشرة النساء غير الحوامل ( إى أن نسبة المادة الفعالة التي يتم امتصاصها و تصل إلى الدم ضئيلة للغاية لدرجة أنه لا يمكن إكتشافها ).

لا توجد مخاطر معروفة مرتبطة باستخدام نيزورال كريم أثناء الحمل أو الرضاعة.

تأثيرات غير مرغوبة | الآثار الجانبية

ملحوظة : هذا التأثيرات بحسب الدراسات قد تحدث في نسبة ضئيلة من المستخدمين ، و لا داعى للقلق او التوقف عن إستعمال الدواء بسبب قراءة إعراضة الجانبية . إنما الهدف من ذكرها هو التعرف عليها في حال ظهور أي منها عليك فيجب عليك مراجعة طبيبك .

  • التهاب احمرارى للجلد ( احمرار الجلد في موضع الإستعمال ) .
  • حكة.
  • الإحساس بلسع في موضع الإستعمال .حرق الجلد.
  • الشعور بعدم ارتياح في مكان الإستعمال .
  • جفاف الجلد .
  • تهيج الجلد .
  • تقشير الجلد .

الجرعات المفرطة

الإستعمال الموضعي المفرط قد يؤدي إلى تورم موضعى و إحمرار و حرقان في موضع الإستعمال ، و هذه الأعراض  سوف تختفي عند التوقف عن العلاج.

ابتلاع الكريم

في حالة الابتلاع الغير مقصود ، يجب علاج الأعراض بحسب ظهورها ، و لا توجد تدابير خاصة معروفة يمكن إتخاذها .

الخصائص الدوائية

الكيتوكونازول هو مضاد قوى للميكروبات الفطرية ، حيث يتسبب في قتل الفطريات بإذابة جدارها الخارجي ، و إدخال تعديلات في تركيبها ليمنعها من التكاثر .

في العادة ما يظهر تأثير سريع لكريمات الــ كيتوكونازول  ، و ذلك بتوقف الإحساس بالحكة ( الهرش ) ، و يعتبر هذا من علامات الشفاء الإولى .

في البالغين لم يتم إكتشاف تركيزات من الكيتوكونازول بعد إستعمال نيزورال كريم على الجلد .

في دراسة واحدة على الرضع الذين يعانون من التهاب الجلد الدهني ، تم إستعمال ما يقرب من 40 غرام من كريم نيزورال 2٪ يوميا على 40٪ من مساحة سطح الجسم، و تم الكشف عن مستويات البلازما من الكيتوكونازول في 5 من  الرضع، تتراوح بين 32 إلى 133 نانو جرام / مل .

بيانات السلامة

لا يمثل إستعمال نيزورال كريم أي خطر خاص للبشر على أساس الدراسات التقليدية بما في ذلك تهيج العين أو الجلد الأولية، وحساسية الجلد.

قائمة المسوغات

  1. البروبيلين جليكول.
  2. كحول ستياريلي.
  3. كحول سيتيل.
  4. ستيرات سوربيتان.
  5. بوليسوربات.
  6. ميريستات الآيزوبروبيل.
  7. سولفيت الصوديوم .
  8. المياه النقية .

التعارض مع الأدوية الأخرى

لا شيء معروف.

مدة الصلاحية

يجب مراقبة تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة الخارجية ، كذلك يكون تاريخ الصلاحية مدون على الطرف السفلى للأنبوب .

الاحتياطات الخاصة للتخزين

  • يخزين بين 15 و 30 درجة مئوية ..
  • يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال

شكل و طبيعة العبوة

يتم توفير نيزورال كريم في أنابيب بحجمين :  15 غراما و 30 غراما.

نيزورال – يانسن سيلاج

Janssen cilag
Janssen cilag

يانسن سيلاج هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ نيزورال. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع مكتب شركة يانسن سيلاج في دولة إقامتك من الرابط هنا.

تنبية مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. قد يفيدك قراءة مقال ( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

تعليمات الاستخدام والمناولة

لفتح الأنبوب فك الغطاء. ثم اختراق ختم الأنبوب بالدبوس الموجود على الجزء العلوي من الغطاء.

English Information - --
English Information -Nizoral cream

نشرة نيزورال كريم

ENG - Patient Information Leaflet
Nizoral Cream – Patient Information Leaflet

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#كِيتُوكُونَازول_كريم_جلدى. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلD01AC :Imidazole and triazole derivatives