أومول شراب [120 مجم باراسيتامول/ 5 ميلي] – أداة حساب الجرعة

أومول شراب مناسب للأطفال من عمر شهرين حتى عمر خمس سنوات. يُستخدم شراب أومول كخافض للحرارة و مسكن للآلآم، خصوصًا بعد التطعيم أو خلال نزلات البرد والانفلونزا أو عند الإصابة بعدوى ميكروبية، وفيما يلي ملخص للجرعات المقترحة من شراب أومول حسب الفئة العمرية، كما يُمكنك إستعمال أداة حساب جرعة شراب أومول للحصول على الجرعة المناسبة المقابلة لوزن أو عمر طفلك:

عمر الطفل من 2 إلى 3 شهور (متوسط وزن الطفل يتراوح بين 4 إلى 6 كيلوجرام): الجرعة المقترحة تتراوح بين 2.5 إلى 3.75 ميلي كل 4 ساعات عند اللزوم أو عند الحاجة ( آي عند ارتفاع درجة الحرارة) ، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

عمر الطفل من 3 إلى 6 شهور (متوسط وزن الطفل يتراوح بين 6 إلى 8 كيلوجرام): الجرعة المقترحة تتراوح بين 3.75 إلى 5 ميلي كل 4 ساعات عند اللزوم أو عند الحاجة ( آي عند ارتفاع درجة الحرارة) ، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

عمر الطفل من 6 إلى 12 شهر (متوسط وزن الطفل يتراوح بين 8 إلى 10 كيلوجرام): الجرعة المقترحة تتراوح بين 5 إلى 6.25 ميلي كل 4 ساعات عند اللزوم أو عند الحاجة ( آي عند ارتفاع درجة الحرارة) ، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

عمر الطفل من 1 إلى 5 سنوات: الجرعة المقترحة تتراوح بين 5 إلى 10 ميلي كل 4 ساعات عند اللزوم أو عند الحاجة ( آي عند ارتفاع درجة الحرارة) ، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

أداة حساب جرعة شراب أومول


إرشادات متعلقة بجرعة أومول شراب

  • جرعة أومول شراب تم قياسها بناء على جرعة 15 مجم من باراسيتامول لكل 1 كجم من وزن الجسم.
  •  لا ينصح بتناول الاطفال أكبر من 5 سنوات شراب أومول، حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول .
  •  يمكن تكرار الجرعة المذكورة فى الجدول أو المحسوبة بواسطة الأداة كل 4 ساعات بحسب الحاجة فقط. ولا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد (24 ساعة).
  • الرضع أقل من شهرين لا يجب أن يتناولوا أومول شراب الإ تحت أشراف طبى .
  • لا يجب أن يتم تناول أومول شراب لمدة تزيد عن 3 ايام بدون أستشارة الطبيب.

 لا يجب تناول جرعات زائدة عن الجرعات المقررة , و لو تم تناول كميات كبيرة من شراب أومول بطريق الخطاء يجب طلب المساعدة الطبية من اقراب مستشفى فى أسرع وقت , حتى و ان لم تظهر أى اعراض او علامات سلبية للتسمم.

كل 5 ميليليتر من شراب أومول تحتوي على 120 ميليجرام من الباراسيتامول

دواعي إستعمال شراب أومول

أومول شراب يسكن الألام و يخفض درجة الحرارة، لذلك فانة منصوح بأستخدامة فى الحالات التالية :

  1. الالأم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الأطفال
  2. أوجاع الأسنان فى الأطفال.
  3. مسكن و خافض للحرارة المصاحبة لحالات التهاب الحلق.
  4. حالات نزلات البرد و الأنفونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب أرتفاع درجة الحرارة فى الأطفال.
  5. بعد عمليات التطعيم المختلفة كخافض للحرارة و مسكن للأوجاع .

شراب أومول مناسب من عمر سنتين حتى 5 سنوات.

أومول شراب خفض الحرارة

شراب أومول – أسئلة شائعة ومتكررة

ما هي جرعة شراب أومول المضبوطة لطفل عنده شهرين؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب أومول. جرعة شراب أومول بالميليلتر تساوي (وزن الطفل بالكيلوجرامات مضروب في 0.5).  في الغالب وزن طفلك(عمر شهرين) هيكون حوالي 4 كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 2 ميلي عند اللزوم عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب أومول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

شراب أومول قبل التطعيم، ولا بعد التطعيم؟ معظم التطعيمات ( تطعيم الشهرين و الاربعة و الـ 6 شهور) ، الطفل بيسخن بعدها، وجميع المراكز الصحية والعيادات، بتنصح الأمهات أنها تدي الطفل دواء خافض للحرارة، بعد التطعيم،  لو سخن( والطفل في الغالب هيسخن)، جرعة طفلك من شراب أومول هيحددها وزنه – جرعة الطفل من شراب أومول تساوي وزن الطفل بالكيلوجرام مضروب في 0.5. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب أومول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

في بعض الأطباء/ الصيادلة بينصحوا الأمهات أنهم يدوا الأطفال دواء خافض للحرارة بشكل وقائي( يعني قبل التطعيم) عشان الطفل ما يسخنش من الأساس، لكن الأصح الإنتظار وإعطاء الخافض عند الحاجة لو الطفل سخن أو كان مأريف أو متضايق بعد التطعيم.

جرعة شراب أومول لطفل عنده 4 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب أومول بالفم، في الغالب وزن طفلك (عمر 4 شهور) هيكون حوالي 6 أو 7  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً  3.5  ميلي من شراب أومول عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب أومول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

جرعة شراب أومول لطفل عنده 6 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب أومول بالفم، في الغالب وزن طفلك (عمر 6 شهور) هيكون حوالي 7.5 أو 8  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 4 ميلي من شراب أومول عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب أومول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

هل شراب أومول يُسبب النعاس للرضع؟ هل شراب أومول يُنوم؟ لا ، مسكن الباراسيتامول (المكون النشط في نقط أومول) لا يسبب النعاس، لكنه فقط يخفض حرارة جسم الطفل ويقلل من إحساسه بالألم ( على سبيل المثال بسبب حقنة التطعيم). وفي الغالب يخلد الطفل إلى النوم بمجرد شعورة بالراحة من الألم مع انخفاض حرارة جسمه. نعتقد ان النوم يكون بسبب الارتياح الذي شعر به الطفل وليس بسبب الدواء.

متي لا يجب إعطاء أومول لطفلك؟

يمنع أستخدام أومول شراب فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول.كما يمنع فى حالة مرضى الكبد إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

الآثار السلبية

فى حالة الألتزام بالجرعات الموصى بها فأن الأعراض الجانبية لشراب أومول نادرة الحدوث، قد يظهر فى حالات نادرة أعراض على الجلد مثل الطفح الجلدى أو الأرتيكاريا.

أحتياطات وتحذيرات

  1. يجب الأحتفاظ بشراب أومول بعيدا عن متناول الاطفال.
  2. فى حالة الأطفال أقل من سنتين يفضل تناول أومول شراب تحت أشراف طبى .
  3. لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من أومول شراب , و اذا لم تتحسن الحالة يجب ألا تزيد الجرعة عن الجرعة الموصى بها, ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى.
  4.  يجب الاحتياط من تناول منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول بالتزامن ( اى فى نفس التوقيت ) مع أومول شراب.
  5. أذا كان الطفل يعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى أو أختلالات فى وظائفهما, فلا يجب تناول أومول شراب إلابعد أستشارة الطبيب المختص .

معلومات أخرى

  1. يجب الاحتفاظ بشراب أومول فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
  2. يجب الاحتفاظ بعبوة شراب أومول محكمة الغلق.
  3. لا يحتوى أومول شراب على أى مواد كحولية أو أسبرين .
  4. حجم عبوة أومول شراب 125 ميلميتر.
  5. كل 5 ميليميتر من شراب أومول تحتوى على 120 ميليجرام من مادة باراسيتامول ( أسيتامينوفين ).

ماذا تفعل إذا أخذ طفلك جرعات زائدة؟

فى حال تناول الطفل  جرعات زائدة عن الجرعات المقررة ( الموصى بها ) من شراب أومول يجب اللجؤ فورا ألى المستشفى حتى و أن لم تظهر أى علامات أو أعراض للتسمم بالباراسيتامول. يجب التأكيد على أن تناول جرعات مفرطة من مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى أومول شراب ) قد تؤدى الى الفشل الكبدى .

الأعراض الاولية للتسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى أومول شراب ) هى شحوب, عثيان أو ميل للقيىء, قيىء, تعرق غزير. العلامات المعملية و الأكلنيكية للفشل الكبدى لا تظهر الا بعد مرور 48 الى 72 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول ( المادة الفعالة لشراب أومول).

التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب أومول ) يكون من خلال عمل غسيل معدة فورى , و الحقن الوريدى بعقار الأستيل سيستايين ( N-acetylcycteine), أو عقار ميثونين ( methonine) بدون أنتظار للنتائج المعملية الخاصة بمستوى الباراسيتامول فى الدم .

فى العادة ما يتم اتباع إجراءات اخرى فى حالات أرتفاع مستويات الباراسيتامول فى الدم أو مرور فترة طويلة على تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول .

فى حالة تناول جرعة مفرطة( كمية كبيرة) من أومول شراب , يجب الأسراع بطلب العناية الطبية فى أقرب مستشفى حتى و أن لم تظهر اى اعراض او علامات للتسمم بالباراسيتامول  , حيث أن القدرة فى السيطرة و علاج حالة التسمم تعتمد على الوقت الذى مر على تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول , فكلما زاد هذا الوقت ( أى الوقت بين تناول الجرعة المفرطة و طلب العناية الطبية) كلما قلت أمكانية السيطرة على الحالة و علاجها , و العكس صحيح.

هل يتفاعل أومول مع الأدوية الأخرى؟

تناول مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى أومول شراب ) لفترات طويلة و بشكل منتظم قد يؤدى الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتخثر ( التجلط )مثل الــ وارفارين و بالتالى أحتمالية حدوث نزيف .

أما تناول مادة باراسيتامول بشكل طارىء او مؤقت ( اى بشكل غير منتظم أو عندالضرورة ) لا يوجد لة أى مخاطر او تداخلات دوائية تذكر.

كيف يعمل شراب أومول؟

كل 5 ميليمتر من شراب أومول  تحتوى على 120ميليجرام من مادة باراسيتامول( باراسيتامول = أسيتامينوفين). وثبت أن مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب أومول) لها فعالية علاجية فى تسكين الألأم و خفض درجة الحرارة من خلال قدرتها على تثبيط  أنتاج مادة البروستاجلندين PROSTAGLANDIN. كما تجدر الاشارة الى أن مادة البروستاجلندين هى التى تتسبب فى الالم و ارتفاع درجة الحرارة.

Calpol suspension
أومول بديل مكافيء لـ كالبول شراب الأزرق

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول شراب أدول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: N02BE01 – 120mg_paracetamol_product


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.