أورليستات لمعالجة السمنة وزيادة وزن الجسم

أورليستات، هو دواء يتوافر في شكل كبسولات جيلاتينية صلبة، بقوتين 60 ميلليجرام و120 ميلليجرام. يوصى باستعمال أورليستات، في نفس الوقت مع نظام غذائي (حمية، ريجيم) قليل الكالوريات، لمعالجة المرضى الذين يعانون من السمنة (عندما يكون مؤشر الكتلة البدنية (IMC)≥ 30 كلغ/م²) أو المرضى الذين يعانون من زيادة وزن الجسم (عندما يكون مؤشر الكتلة البدنية (IMC)≥ 28 كلغ/م²) والذين لديهم في ذات الوقت عوامل خطر مثل داء السكري من نوع ۲ وفرط دهون الدم وارتفاع ضغط الدم.

إن المريض إذا لم يحقق نقصا كافيا في وزن جسمه بعد قيامه بالإجراءات المناسبة المعمول بها لذلك، يمكنه أن يستعمل أورليستات كعلاج تكميلي لوزن جسمه الفائق الناتج عن التغذية، وعليه أن يتبع في نفس الوقت مع هذا العلاج نظاما غذائيا قليل الكالوريات وبرنامجا للتمارين البدنية. إذا لم تبلغ نسبة نقص الوزن بعد ١٢ أسبوعا من العلاج 5% على الأقل من الوزن الذي كان عليه المريض قبل العلاج فينبغي التوقف عن استعمال أورليستات.
المراهقون: لا يوصف أورليستات لمعالجة المراهق المصاب بالسمنة إلا عندما لا يحقق المريض الغاية المطلوبة بعد اتباع برنامج علاجي لمدة 6 أشهر يقوم على نظام غذائي متوازن موافق لسنه وعلى ممارسة الأنشطة البدنية. ينبغي التفكير في معالجة المراهق المصاب بالسمنة بأورليسات خاصة عندما تكون سمنته مصحوبة بمضاعفات.

الجرعات/طريقة الاستعمال

إن جرعة أورليستات الموصى بها تتحدد في كبسولة واحدة ذات ١٢٠ ملغ في كل وجبة من وجبات اليوم الأساسية (مباشرة قبل الأكل أو خلاله أو إلى حتى ساعة واحدة بعده). إذا المريض فاتته وجبة الأكل أو كانت وجبة الأكل لا تحتوي على دهون فمن الأفضل أن يتخلى عن تناول جرعة أورليستات المفترض تناولها مع تلك الوجبة.

يجب على المريض أن يتبع نظاما غذائيا (حمية) قليل الكالوريات نسبيا ومتوازنا من الناحية الغذائية، بحيث يحتوي على حوالي 30% من الكالوريات في شكل دهون. يوصى بأن تكون التغذية غنية من حيث الفواكه والخضر. ويجب أن يكون مجموع الدهنيات والسكريات والبروتينات التي يمتصها جسم المريض في اليوم موزعا على الوجبات الثلاثة الرئيسية في اليوم.

إن الجرعات التي تزيد على ١٢٠ ملغ ثلاث مرات في اليوم لا فائدة فيها. تم اختبار سلامة وفعالية العلاج بأورليستات في إطار دراسات سريرية بلغت ملتها حتى 4 سنوات.

لا ينبغي الشروع في معالجة المريض المراهق بأورليستات إلا إذا لم يحقق هذا المريض نقصا كافيا في وزن الجسم بواسطة الحمية وكثرة الأنشطة البدنية. يجب أن يكون العلاج دائما مصحوبا بمراقبة نسبة الفيتامينات وببرنامج تأطيري.

لا ينبغي معالجة المراهق السمين بأورليستات إلا إذا كان مؤشر الكتلة البدنية لديه يفوق القيمة المبينة في الجدول أدناه.

جدول التعريف الدولي للسمنة حسب كول:

السن مؤشر الكتلة البدنية عند الفتى مؤشر الكتلة البدنية عند  الفتاة
12 26.02 26.67
12.5 26.43 27.24
13 26.84 27.76
13.5 27.25 28.20
14 27.63 28.57
14.5 27.98 28.87
15 28.30 29.11
15.5 28.60 29.29
16 28.88 29.43
16.5 29.14 29.56
17 29.41 29.69
17.5 29.70 29.84

بما أنه لم تقم بعد أي تجربة في معالجة المراهقين بهذا الدواء على المدى الطويل، فينبغي أن لا تتجاوز مدة العلاج سنة واحدة في هذه الفئة من الأعمار ويجب على المريض المراهق أن يتناول في كل يوم، أثناء العلاج بأورليستات، مستحضرا متعدد الفيتامينات لتجنب نقص الفيتامينات خلال مرحلة البلوغ ومرحلة النمو. ينبغي تناول المستحضر المتعدد الفيتامينات بعد ساعتين على أقرب حد من تناول أورليستات، أو قبل النوم.

ارشادات خاصة حول الجرعات: لم تنجز آية دراسة حول تحملية وفعالية أورليستات في الطفل الذي يقل عمره عن ١٢ سنة، ولا في الأشخاص المسنين ولا في المرضى المصابين بقصور وظيفة الكلى و/أو الكبد إن أورليستات غير معمول لمعالجة الأطفال الذين يقل عمرهم عن ١٢ سنة.

XENICAL زينيكال
زينيكال هو العلامة التجارية العالمية لدواء اورليستات.

موانع الاستعمال

لا يجوز إعطاء أورليستات للمرضى المصابين بمتلازمة (مركب أعراض) سوء الامتصاص المزمن والمرضى المصابين بالكوليستاز (أعراض مقترنة بانخفاض أو توقف الإفراز الصفراوي)، ولا يجوز استعماله خلال الإرضاع؛ كما لا ينبغي استعمال أورليستات إذا كان للمريض فرط حساسية معروف عنه نحو أورليستات أو نحو أحد العناصر التي تتركب منها الكبسولة.

تحذيرات واحتياطات

ينبغي إعلام المريض باحتمال وقوع تأثيرات غير مستحبة على مستوى المعدة والأمعاء بعد تناول هذا الدواء، ويجب تنبيهه إلى الطريقة التي يمكنه بها أن يتحكم في هذه الأعراض، وهي تتمثل أساسا في الانتباه إلى محتويات الأغذية التي يتناولها، وخاصة النسبة المئوية للدهون التي تحتوي عليها أغذيته. إذا استهلك المريض أطعمة تحتوي على نسبة قليلة من الدهون فإن ذلك يقلل من احتمال وقوع تأثيرات معدية-معوية غير مستحبة. هذا من شأنه أن يشجع المرضى على مراقبة وضبط استهلاكهم للدهون.

إن على المرضى أن يلتزموا بالنصائح والتوصيات المتعلقة بالحمية. إذا تناول المريض أورليستات مع غذاء غني بالدهون (إن ازدراد ۲۰۰۰ كيلوكالوري في اليوم لنسبة من الدهون > 30% يعادل امتصاص أكثر من 67 غرام من الدهون) فذلك قد يزيد في احتمال وقوع آثار غير مستحبة معدية معوية. ينبغي أن يكون العطاء اليومي للجسم من الدهون موزعا على الوجبات الثلاثة الرئيسية في اليوم.

إذا تناول المريض جرعات تفوق الجرعة الموصى بها (وهي ١٢٠ ملغ ثلاث مرات في اليوم) فذلك لن يحقق أية فائدة علاجية إضافية، بل قد يسبب زيادة في التأثيرات غير المستحبة على مستوى المعدة والأمعاء.

تبين من الاختبارات السريرية أن نقص وزن الجسم الذي يتحقق تحت العلاج بأورليستات في المصابين بداء السكري من نوع ٢ يكون أقل مما في غير المصابين بداء السكري. ينبغي مراقبة العلاج بمضادات داء السكري عن كتب أثناء استعمال أورليستات. إذا تحسن التحكم في سكر الدم فقد يجدر آنذاك تعديل جرعة مضادات داء السكري المعطاة عبر الفم أو جرعة الإنسولين.

من الممكن أن يكون للعلاج بأورليستات تأثير سلبي على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون (A, D, E, K). تبين لدى أغلب المرضى الذين عولجوا مدة أربع سنوات على الأكثر في إطار الدراسات الطويلة المدة أن تركيزات الفيتامينات A و D و E و K وكذا تركيزات البيتا كاروتين تبقى في حدود النطاق الطبيعي. إن المرضى الذين يتبعون نظاما غذائيا (حمية) من أجل التحكم في وزن جسمهم ينبغي حثهم على تناول الأغذية الغنية بالفواكه والخضر، فذلك هو ما يضمن النظام الغذائي المناسب لهم. ويمكن أن يوصف لهم كعطاء إضافي مستحضر متعدد الفيتامينات. إذا وصف لهم هذا المستحضر الفيتاميني الإضافي، فينبغي أن يتناولوه بعد ساعتين على الأقل من تناول أورليستات، أو قبل الذهاب إلى الفراش للنوم.

عندما أعطي أورليستات تزامنا مع السيكلوسبورين، لوحظ انخفاض تركيز هذا الأخير في البلازما، لهذا فينبغي مراقبة تركيزات السيكلوسبورين بشكل أكثر وأدق بعد إعطائه تزامنا مع أورليستات. ويوصي بأن يكون بين تناول هذين المستحضرين فارق زمني ذو ثلاث ساعات.

ينبغي أن يجرى فحص طبي على المريض المراهق بعد الشروع في العلاج وكذلك بعد 6 أسابيع منه، ثم بعد كل ثلاثة أشهر. ويجب مراقبة فقدان وزن الجسم، لأن فقدان الوزن إذا كان بالغا في مرحلة المراهقة فقد يؤثر سلبا على النمو. إذا لم ينخفض مؤشر الكتلة البدنية بعد ثلاثة أشهر من العلاج، أو إذا ظهرت تأثيرات غير مستحبة بالغة، فيجب التوقف عن تناول أورليستات. وإذا وقع نقص سريع في وزن الجسم فعلى الطبيب المعالج أن يفحص المريض بحثا عما يكون قد أصابه من تأثيرات غير مستحبة على النمو والبلوغ أو تكون الحصى في المرارة، وذلك حتى يقرر ما إذا كان يلزم التوقف عن العلاج.

لا يجب أن يوصف العلاج بأورليستات للمراهق الذي لا يعاني من السمنة.

أورليستات ORLISTAT
أورليستات ORLISTAT

التفاعلات الدوائية

لوحظ في دراسة حول التفاعلات الدوائية انخفاض تركيز السيكلوسبورين في البلازما؛ وقد لوحظ نفس هذا الانخفاض لدى بعض المرضى الآخرين عند تناولهم هذا المستحضر تزامنا مع أورليستات. وهذا قد يؤدي إلى نقص في التأثير الكابح للمناعة. لذلك، فلا يوصى بإعطاء أورليستات تزامنا مع السيكلوسبورين. إن المرضى الخاضعين للعلاج بالسيكلوسبورين ، ينبغي مراقبتهم عن كثب بعد الشروع في علاجهم بأورليستات، وكذلك بعد التوقف عنه. وينبغي مراقبة تركيزات السيكلوسبورين ، إلى أن تصبح مستقرة.

بما أنه لم تنجز بعد دراسات متعلقة بحركة الدواء وديناميته في إطار التفاعلات الدوائية، ، باستعمال أورليستات في نفس الوقت مع الأكاربوز أو الثيازوليدين-ديونات (غليتازونات) أو الغلينيدات أو الأدوية التي تزيل شهية الطعام.

من الممكن أن يؤثر أورليستات على امتصاص الفيتامينات الذائبة في الشحوم (A, D, E K). إن تركيزات هذه الفيتامينات وكذا تركيزات البيتا كاروتين قد بقيت في حدود نطاقها الطبيعي في معظم المرضى الذين خضعوا للعلاج بأورليستات في إطار دراسات سريرية دامت أربع سنوات على الأكثر. إن المرضى الملتزمين بالحمية عليهم أن يتناولوا أطعمة غنية من حيث الفواكه والخضر وأن يتناولوا عند الاقتضاء مستحضرا متعدد الفيتامينات، وذلك حتى يضمنوا للجسم عطاء كافيا من الفيتامينات. إذا وصف للمريض عطاء تكميلي من الفيتامينات فينبغي أن يتناولها بعد ساعتين على الأقل من تناول أورليستات أو قبل النوم.

أجريت دراسة لحركية الدواء اعطي خلالها أميودارون عن طريق الفم أثناء المعالجة بأورليستات فلوحظ أن تعرض الجسم لمادة أميودارون وديزيتيل أميودارون ينخفض بنسبة ٢٥-٣٠%. نظرا لتعقد حركة أميودارون الدوائية فإن الارتكاسات السريرية لهذه الملاحظة ليست واضحة. لم تتم أية دراسة للعواقب التي قد تترتب على تقديم العلاج بأورليستات للمرضى الذين يتبعون علاجا قارا بالأميودارون. من الممكن أن تكون الفائدة العلاجية لأميودارون في هذه الحالة ضعيفة.

ورد وقوع اختلاجات لدى مرضى تلقوا أورليستات في نفس الوقت مع مضادات الصرع. لم يمكن إثبات أية علاقة سببية إلى اليوم، لكن يجدر مراقبة هؤلاء المرضى تحسبا لتغيرات محتملة في نسبة تردد الأزمات الصرعية و/أو في شدتها.

لم يلاحظ خلال الدراسات حول التفاعلات الدوائية أي تفاعل مع المستحضرات التالية أميتريبتيلين، أترفاستاتين، البيغوانيدات، ديغوكسين، الفيبرات، فلووکسیتین، لوسارتان، فينيتوئین، فینتیزمین، برافاستاتين، نیفیدیيين  (النظام العلاجي المعدي المعوي)، نيفيديبين ريتارد (الذي يحرر مادته المؤثرة بالتدريج)، سيبوترامين، الكحول.

كذلك لم يثبت خلال دراسات خصوصية أي تفاعل بين أورليستات وموانع الحمل المعطاة عن طريق الفم. ينبغي الإشارة في هذا الصدد إلى إمكانية تأثر فعالية موانع الحمل المعطاة عن طريق الفم بفعل براز غير عادي نتيجة تناول أورليستات. لهذا السبب يوصى باعتماد طريقة إضافية لمنع الحمل، خصوصا عند الإصابة بالإسهال.

إذا أعطي الوارفارين ومضادات أخرى لتخثر الدم بالاشتراك مع أورليستات (بجرعات عالية أو في إطار معالجة طويلة المدة) فيجب مراقبة القيم وفق النسب المحددة دوليا INR (نتائج اختبار كويك Quick).

أورليستات هيومن
أورليستات هيومن

الحمل، الإرضاع

لا تتوفر على أية معلومة سريرية فيما يتعلق باستعمال أورليستات لدى المرأة الحامل. لم يتبين في الدراسات التجريبية التي أجريت على الحيوان مع هذا الدواء أي تأثير ضار – مباشر أو غير مباشر على الحمل أو على نمو المضغة/ الجنين أو الولادة أو نمو ما بعد الولادة. ينبغي توخي الحذر الشديد في حالة استعمال أورليستات خلال الحمل. وبما أننا لا نعلم ما إذا كان يمر أورليستات إلى حليب الأم أم لا، فيجب على المرأة المرضعة أن لا تتناول هذا الدواء.

التأثير في القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الآلات

التغير في القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الآلات يستبعد أن يكون لأورليستات أي تأثير على قدرة المريض على قيادة السيارات وتشغيل الآلات.

اورجانو اورليستات ORGANO ORLISTAT
اورجانو اورليستات ORGANO ORLISTAT

التأثيرات غير المستحبة

تحدث تأثيرات أورليستات غير المستحبة أساسا في المعدة والأمعاء، وهي ترتبط بالخصائص الدوائية لهذا المستحضر الذي يثبط امتصاص الدهون. قد تتمثل التأثيرات غير المستحبة في إفراز زيتي عبر الشرج (۲۷%)، انتفاخ البطن مع إلقاء الغائط (البراز) (٢٤%)، تغوط قهري (۲۲%)، غائط دهني أو مزيت (۲۰%)، تغوط متزاید (۱۱%)، سلس شرجي (8%). وتحدث هذه الآثار غير المستحبة حسب ما يحتوي عليه الغذاء من الدهون. وقد تحدث كذلك آلام بطنية (٢٠,٥%) وغائط مانع (سائلی) (15.8%).

ثبت من خلال الدراسات السريرية أن هذه التأثيرات الدوائية تكون خفيفة وعابرة عموما ولا تقتضي التوقف عن العلاج. تحدث الآثار المعدية-المعوية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العلاج، ويصاب أغلب المرضي بهذه التأثيرات في شكل واقعة منعزلة. ولم يصب بواقعتين من أحد هذه التأثيرات سوى 3% من المرضى.

  • اضطرابات الجهاز المناعي. كثيرا: زكام (نزلة وافدة).
  • اضطرابات عقلية: كثيرا:قلق.
  • اضطرابات الجهاز العصبي. كثيرا: صداع (ألم الرأس).
  • اضطرابات جهاز التنفس: كثيرا: تعفن جهاز التنفس العلوي، تعفن جهاز التنفس السفلي. اضطرابات معدية-معوية: كثيرا جدا: آلام واضطرابات البطن (۲۱%)، انتفاخ البطن (٢٤%)، غائط مانع او رخو (١٦%)؛ كثيرا: تغوط لاإرادي، آلام واضطرابات الشرج.
  • اضطرابات في الأسنان وفي اللثة؛ نادرا: غثيان، قيء.
  • اضطرابات كبدية: أحيانا: التهاب الكبد، ارتفاع نسب الترانسامیناز والفوسفاتاز القلوي.
  • اضطرابات الجلد/تفاعلات فرط الحساسية: نادرا: تفاعلات فرط الحساسية: حكاك، طفح، شرى (أرتيكاريا)، وذمة كوينك، تشنج قصبي، تأق (أرج فوري)؛ نادرا: طفح فقاعي.
  • اضطرابات كلوية وبولية: كثيرا: تعفن المجرى البولي.
  • اضطرابات أعضاء التناسل: كثيرا: اضطرابات الحيض (الطمث) (دورات حيض غير منتظمة).
  • اضطرابات عامة: كثيرا: خور (ارتخاء).

فيما يلي بعض التأثيرات غير المستحبة المرتبطة بالعلاج التي لوحظت لدى بعض المرضى المصابين بالسمنة الذين يعانون داء السكري من نوع ۲: نقص سكر الدم (كثيرا جدا) وكذا تمدد البطن (كثيرا). إن التأثيرات غير المستحبة التي وقعت خلال دراسة دامت أربع سنوات كانت ذات خاصية عامة شبيهة بالتي سجلت خلال دراسات أجريت على مدى سنة إلى سنتين. في هذا السياق، كانت نسبة وقوع التأثيرات غير المستحبة على مستوى المجرى المعدي المعوي هي الأكبر في المجموع خلال السنة الأولى من الدراسة ثم انخفضت في مجرى السنوات الأربع.

تجربة ما بعد التسويق

أشير في مرحلة ما بعد التسويق لدى بعض المرضى الذين تلقوا أورليستات مع التخثر إلى وقوع انخفاضات في نسب البروثرومبين وإلى زيادات في النسب المحددة دوليا (INR). وكذا إلى خلل الانتظام في المعالجات المضادة للتخثر الجارية مع تغيرات في معالم ركود الدم (وقف النزف).

ورد وقوع نوبات اختلاجية لدى مرضى يتلقون أورليستات في نفس الوقت مع مضادات
الصرع.

فرط الجرعة

إن حالات فرط الجرعة التي وقعت بعد تسويق أورليستات إما لم يلاحظ فيها أي تأثير غير مستحب وإما لوحظت فقط تأثيرات غير مستحبة شبيهة بالتي تحدث مع الجرعات الموصى بها. إذا حدث فرط جرعة بالغ من أورليستات، فيجب أن يظل المريض تحت المراقبة الطبية لمدة ٢٤ ساعة. يستنتج من الدراسات السريرية ومن الدراسات التي أجريت على الحيوان أن التأثير الجهازي (بمجموع جهاز الجسم) الراجع إلى تثبيط الليباز (الإنزيم الحال للدهون) بفعل أورليستات يزول بسرعة.

الخواص، التأثيرات

ميكانيزم التأثير التأثير الدوائي: إن أورليستات مستحضر يثبط الإنزيم الحال للدهون (ليباز)، وهو متبط قوي وخصوصي لهذا الإنزيم ومدة تأثيره طويلة. يمارس أورليستات تأثيره العلاجي في مجرى المعدة وفي أعلى المعي الدقيق حيث يكون ارتباطا متكافئا مع الموضع النشط سيرين لليبازات المعدة والبنكرياس (المعثكلة). وهكذا فهذا الإنزيم الذي تم تثبيطه فصار غير قادر على أن يحل مائيا الدهون الغذائية، الموجودة في شكل تريغليسيريدات (ثلاثي الغليسيريد)، إلى حوامض دهنية حرة ومونوغليسيريدات قابلة للامتصاص. بما أن التريغليسيريدات غير المهضومة لا يمكن أن تمتص، فإن نقص الحريرات (الكالوريات) الذي ينتج من هذا يكون له أثر إيجابي على التحكم في وزن الجسم. ومن هنا فإن فعالية أورليستات لا تقتضي أن يتم امتصاصه جهازيا (عبر دورة البدن).

يؤدي تأثير أورليستات بعد ٢٤-٤٨ ساعة من تناول الدواء إلى زيادة إسقاط الدهون في الغائط. ويعود عموما محتوى الغائط من الدهون إلى القيم التي كان عليها قبل بداية العلاج في ظرف 48 إلى ٧٢ ساعة.

الفعالية السريرية

أجريت خمس دراسات دامت سنتين حول فعالية هذا الدواء فتبين من معطياتها أنه، بعد سنة واحدة من العلاج بـ ١٢٠ ملغ من أورليستات مع نظام غذائي (حمية، ريجيم) قليل الكالوريات، نقص وزن الجسم بنسبة 10 في المائة أو أكثر لدى ٢٠ في المائة من المرضى، بينما لم يحدث ذلك إلا لدى 8 في المائة من المرضى الخاضعين للعلاج الوهمي (بلاسيبو). بلغ معدل نقص وزن الجسم بعد سنة من العلاج 8.9 في المائة (8.8 كلغ) في مجموعة المرضى المعالجين بأورليستات، مقابل 5.6 في المائة (5.5 كلغ) في مجموعة المرضى الخاضعين للعلاج الوهمي. وبعد سنتين من المعالجة، بلغت نسبة نقص وزن الجسم 6.7 في المائة (6.6 كلغ) تحت العلاج بأورليستات، مقابل 3.7 في المائة (3.6 كلغ) تحت العلاج الوهمي.

وأجريت دراسة سريرية دامت أربع سنوات أعطي فيها أورليستات مع نظام غذائي قليل الكالوريات (۲۰۰۰ عوض ۲۷۰۰ کیلوكالوري) ومع برنامج للأنشطة البدنية، فتبين من معطياتها أن نقص وزن الجسم الذي يحصل مع أورليستات يكون أكبر بكثير من الذي يحصل في المجموعة الشاهدة التي خضعت فقط لإجراءات الحمية والأنشطة البدنية. بلغ معدل الفرق بين المجموعتين فيما يتعلق بفقد الوزن 4.4 كلغ بعد سنة واحدة من العلاج و ۲٫۷ کلغ بعد أربع سنوات. وانخفض وزن الجسم بعد 4 سنوات من العلاج بما يعادل أو يفوق 10% في ٢١% من المرضى المعالجين بأورليستات، مقابل 10% من المرضى الخاضعين للعلاج الوهمي (بلاسيبو). وانخفض إضافة إلى ذلك عدد الوقائع المرتبطة بتكون داء السكري من نوع ٢. كما لوحظ، مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي، انخفاض مجموع نسبة الكوليستيرول (من دون تأثير على نسبة LDL/HDL)، ونقص الضغط الشرياني، ونقص طول محيط الخصر، وكذا نقص الشحوم الحشوية. لم تنجز أية دراسة لمعرفة ما إذا كانت الفروق الملاحظة بالنسبة إلى البلاسيبو تعزى فقط إلى الاختلافات في فقد الوزن أم أن لأورليستات تأثيرات إضافية قد تكون هي السبب في ذلك.

أجريت أربع دراسات دامت سنة واحدة وثلاث دراسات أخرى دامت ستة أشهر فتبين من معطياتها أن المرضى المصابين بداء السكري نوع ٢ الذين يعانون من زيادة وزن الجسم (مؤشر الكتلة البدنية ≥ ٢٨ كلغ/م²) أو من السمنة (مؤشر الكتلة البدنية ≥ 30 كلغ/م²) قد استجاب منهم للعلاج 9 في المائة ممن يتلقون أورليستات (نقص وزن الجسم ≥ ۱۰%)، مقابل 4 في المائة ممن يتلقون العلاج الوهمي. بلغ معدل الفرق في نقص وزن الجسم عند هؤلاء المرضى فيما بين العلاج بأورليستات والعلاج الوهمي ٢,٤ كلغ تناول جميع المرضى خلال مدة الدراسة نظاما غذائيا قليل الكالوريات نسبيا بالإضافة إلى العلاج العادي بمضادات داء السكري. وقد اقترن نقص وزن الجسم عند هؤلاء المرضى بنقص HbA وبنقص سكر الدم على الريق ونقص سكر الدم بعد الأكل. لم يتم البحث في معرفة ما إذا كانت الفروق الملاحظة بالنسبة إلى البلاسيبو تعزى فقط إلى الاختلافات في فقد الوزن أم أن لأورليستات تأثيرات إضافية قد تكون هي السبب في ذلك.

المراهقون أجريت دراسة دامت أكثر من سنة تلقى فيها بعض المرضى البالغين من العمر ١٢ إلى 16 سنة (معدل العمر: 13.5 سنة)، بعد 14 يوما من الحمية، إما ١٢٠ ملغ من أورليستات ثلاث مرات في اليوم، وإما علاجا وهميا. وكان العلاج بأورليستات مصحوبا بحمية وبرنامج للتمارين البدنية. انخفض مؤشر الكتلة البدنية BMI في مجموعة أورليستات بمعدل 0.55 كلغ م²”، بينما ارتفع في مجموعة العلاج الوهمي بمعدل 0.31 كلغ م²”. ولوحظ انخفاض في BMI بما يعادل أو يفوق 10% لدى ۱۳٫۳٪ من المرضى تحت العلاج بأورليستات مقابل 4.5% فقط في مجموعة العلاج الوهمي. وبعد سنة، بلغت نسبة فقد الوزن ما يعادل أو يفوق 10% لدى 9.5% من المرضى الخاضعين للعلاج بأورليستات، مقابل 3٫3% من مرضى مجموعة البلاسيبو؛ حيث بلغ معدل الفرق بين المجموعتين 2.6كلغ.

ألبوم صور مستحضرات أورليستات

اضغط على الصورة ، ثم إستخدم الأسهم على يمين ويسار الألبوم للإنتقال عبر ألبوم الصور

A08AB01- Anti_Obesity Preparations

كيف يُخفض أورليستات الوزن

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة بالسمنة والبدانة

متى تعتبري نفسك بدينة: أثناء فترة الحمل تترسب الدهون بجسم الحامل و خاصة بالذراعين و أعلى الفخذين , مما يؤدى لزيادة وزن الحامل ( بمعدل 0.5 كيلو جرام أسبوعيا ) , و فائدة هذه الدهون المختزنة إمداد الأم بالطاقة اللازمة للقيام بعملية الرضاعة الطبيعية بعد الولادة , حيث تستهلك عملية الرضاعة كمية من السعرات الحرارية ( الطاقة ) تقدر بحوالى 600  –  800  سعر حرارى فى اليوم. و تختزل هذه الدهون المترسبة تدريجيا على مدار 4  –  6  شهور منذ الولادة . أما حدوث زيادة كبيرة بوزن الحامل بأكثر من المعدل الطبيعى خاصة إذا صاحب ذلك تورم فى القدمين ،فإن ذلك قد يشير إلى احتمال الإصابة بتسمم الحمل .ولذا فإنه من الضرورى أن تحرص الحامل من خلال الزيارات الدورية لمتابعة الحمل على تقدير قيمة الوزن كاختبار روتينى فى كل مرة… تابع القراءة.

۱۰ نصائح لإنقاص الوزن بطريقة سليمة: إن إنقاص الوزن بطريقة سليمة يجب أن يعتمد على جعل كمية الطاقة الداخلية للجسم أقل من كمية الطاقة الخارجية منه مما يضطر الجسم لحرق الدهون المختزلة به .وهذا المبدأ يتحقق بالإقلال من كمية الطعام عموما ومن بعض الأطعمة بصفة خاصة وهى من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ( أى الطاقة ) والتى تتمثل أساسا فى الدهون والمأكولات الدسمة . وللمساعدة على تحقيق ذلك يفضل ممارسة أى نشاط رياضى ممكن بانتظام لزيادة استهلاك الدهون المختزلة وبالتالى الحصول على نتائج أسرع، ولتحقيق هذا المبدأ يراعى الالتزام بالنصائح التالية… تابع القراءة.

وسائل مكافحة السمنة وخسارة الوزن: وجود المساعدة الطبية بجانبك أثناء فترة العلاج على يد طبيب متخصص فى مجال التغذية , قد يكون أمرا ضروريا , لتحديد نظام غذائى جيد يساعدك على انقاص الوزن وفى نفس الوقت يتماشى مع حاجة وطبيعة جسمك .كذلك , فللكشف الاكلينيكى قبل بدء خطة العلاج أهمية خاصة لمعرفة سبب السمنة بالتحديد , والتأكد من عدم وجود أمراض مصاحبة لحالة السمنة .مما قد يغير من نظام العلاج , وانتقاء الأطعمة المختلفة حسب نوع المرض , وحسب ما يحتويه كل نوع من سعرات حرارية، في هذا المقال نناقش طرق إنقاص الوزن المختلفة(الرجيم، الإبر الصينية، الجراحة، البالون..وغيرها)… تابع القراءة.

اوزان الرجال و النساء المثالية: مقال يحتوى على جدول يوضح حدود الوزن المثالي المقابل للطول، بالإضافة إلى الوزن الذي يُعد بداية للسمنة. القيم المذكورة في هذا الجدول لا تعتمد على حساب معادلة الوزن والطول المثالية، بل يأخذ في الإعتبار عوامل اخرى… تابع القراءة لتعرف الوزن المثالي المقابل لطولك.

مصر – أسعار علاج السمنة: ننصحك بالإتصال بأكثر من مركز لعلاج السمنة و النحافة و تجميع أسعار الخدمات التى يقدمها المركز و مقارنة الأسعار ثم اختيار المركز المناسب لإمكانياتك المادية. أيضا من المنصوح بة أن تسأل معارفك و أصدقائك عن تجاربهم مع المراكز المختلفة، وفيما يلى بيان بمتوسط أسعار الخدمات التى غالباً ما تقدم فى مراكز علاج السمنة والنحافة فى مصر. نظراً للتطوير المستمر فى مجال علاج السمنة و النحافة، فيجب أن نلفت إنتباهك إلى أن  الخدمات المذكورة فى هذة الصفحة، ليست كل الخدمات التى يمكن أن تتلقها فى مراكز علاج السمنة و النحافة، و قد تتوافر خدمات أخرى غير مذكورة فى هذة الصفحة… تابع القراءة لتعرف أسماء وأسعار الخدمات الطبية المؤداة في مراكز علاج السمنة.

متى يُعد الطفل بدينًا: الاستعداد الوراثى للاصابة بالسمنة عند الاطفال قد يصل الى 50 % اذا كان احد الوالدين بدينا ويرتفع الى 80 % اذا كان كل من الوالدين بدينا . ومن اكتر الاسباب لحدوث السمنة عند الاطفال هى العادات السيئة فى العائلة فكثير من الامهات يجعلن مكافاة الطفل فى صورة حلوى طعام ولذا يعتاد الطفل من الصغر تناول الطعام عندما يشعر بالضيق لاى سبب كان، ايضا من ضمن الاسباب التى تؤدى للسمنة… تابع القراءة.

مؤشر كتلة الجسم: مؤشر كتلة الجسم هو قياس رشاقة الشخص أو بدانته بناءً على طوله ووزنه، ويهدف إلى قياس كتلة الأنسجة. يستخدم مؤشر كتلة الجسم على نطاق واسع كمؤشر عام على ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي بالنسبة لطوله. وعلى وجه التحديد، يتم استخدام القيمة التي تم الحصول عليها من حساب مؤشر كتلة الجسم لتصنيف ما إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن أو الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة اعتمادًا على النطاق الذي تقع فيه القيمة… تابع القراءة.

نصائح غذائية: الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المقشورة: يجب الحرص عند القيام بشراء الخبز أو الباستا أو الحبوب على قراءة البطاقة الغذائية للتأكد من أن الحبوب الكاملة أو حبوب القمح الكاملة هي المكون الأول للمادة الغذائية لضمان الحصول على الفوائد. مثال: في بداية لائحة المكونات قد يتم ذكر حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكاملة وكذلك الانتباة إلى أنه ليست كل أنواع الخبز الأسمر تصنع من الحبوب الكاملة، فقد يتم تلوين بعضها ليأخذ اللون الأسمر. وكما يجب، كذلك، قراءة البطاقة الغذائية لتجنب البسكويت والمعجنات والمنتجات المخبوزة المصنوعة من الدهون المشبعة والمهدرجة… تابع القراءة.

۲۰ نصيحة للوقاية من البدانة: تجنب السكر بقدر الامكان , و هذا لا يعنى تفادى اضافة السكر الى الطعام او الشراب فقط , و انما الحذر من الاطعمة المحلاة بالسكر ايضا , فالسكر لا يحتوى على اية مواد غذائية , و يربك استقرار مستوى السكر فى الدم، أيضًا ننصحك بتناول الكثير من الخضار و الفاكهة الطازجة , لانها غنية بالمواد الغذائية , و تعد جزاء اساسيا من الغذاء السليم , فحاول ان تتناول خمس حصص من الفاكهة او الخضار الطازجة على الاقل كل يوم ( الحصة الواحدة تعنى قطعة واحدة من الفاكهة كموزة او تفاحة او غيرها ) كما يفضل تناول الخضار الطازجة النيئة او المسلوقة… تابع القراءة لتعرف جميع نصائح الوقاية من البدانة وزيادة الوزن

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A08AB01.