باركينول 5 ميليجرام أقراص فموية لعلاج الشلل الرعاش

يستخدم باركينول كدواء مساعد في علاج جميع أشكال الشلل الرعاش سيان كان مجهول السبب،  أو بسبب التهاب الدماغ، أو تصلب الشرايين، وكذلك في السيطرة على اضطرابات الحركة التى تحدث كعرض جانبى من بعض الادوية .

جدير بالذكر أن هناك بعض الادوية ( مثل ميتوكلوبروميد أو فينوثيازين ) ، قد تسبب حالة تسمى اضطرابات خارج السبيل الهرمي، و تسبب هذة الحالة حركات غير طبيعية، و لا إرادية فى الرأس و العنق و التى تشمل ( تشنجات فى الفم  ، تقلص الفكين ، حركات غير طبيعية فى العينين ، صعوبات فى البلع و الكلام ، تيبس العنق ) و قد تصيب هذة الحركات الغير طبيعية إيضا منطقة الجزع و الأطراف  ، و باركينول يستخدم فى علاج هذة الحالة و تخفيف تلك الحركات اللاارادية.

ثلاثي الهيكسيفينيديل هو اسم المكون النشط فى باركينول .

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • جرعة أكتينون لاضطراب النظام خارج الهرمي الناجم عن العقاقير المنبهة للجهاز العصبي: يُعطى للبالغون قرص واحد مرة واحدة الى ثلاث مرات يومياً.
  • جرعة أكتينون لمرضی باركنسون: يبدأ العلاج بقرص واحد ثلاث أو أربع مرات يومياً والارتفاع بها تدريجياً الى (8 اقراص؛ 5 مجم) يومياً.

موانع استعمال باركينول

لا تستخدم باركينول إذا كان لديك اى من الحالات التالية :

  1. حساسية من أي عنصر من مكونات باركينول .
  2. مرض الزرق ضيق الزاوية ( حالة تسبب ارتفاع ضغط العين ، او الجلوكوما ) .
  3. مشاكل فى المعدة أو الأمعاء (على سبيل المثال، انسداد والتهاب القولون التقرحي، تضخم القولون).
  4. مشاكل في القلب ناجمة عن النزيف.
  5. مرض الوهن العضلي الوبيل.
  6. صعوبة في التبول.

نصائح هامة قبل استخدام باركينول

بعض الحالات المرضية  قد تتفاعل مع باركينول ، لذلك عليك ان تخبر  طبيبك   إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك:

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية
  2. إذا كان لديك عدم انتظام فى ضربات القلب،أو الصرع أو التشنجات،أو تضخم البروستات، أو تاريخ من حركات لا إرادية في اللسان والشفتين والوجه، أو الأطراف التي تسببها الأدوية
  3. إذا كنت مريض با لزرق

بعض الأدوية قد تتفاعل مع باركينول ، لذلك عليك ان تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها ، و خصوصا اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية :

  1. مضادات الهيستامين (على سبيل المثال، كلورفينيرامين).
  2. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (على سبيل المثال، أميتريبتيلين).
  3. أدوية علاج عدم انتظام ضربات القلب (على سبيل المثال، الكينيدين).

باركينول – الآثار الجانبية

باركينول قد يتسبب فى مجموعة من الاثار الغير مرغوب بها ، و يجب مراجعة الطبيب على الفور إذا كان لديك أى من الاثار الجانبية التالية :

  1. قلق
  2. ألم في الصدر أو عدم الراحة
  3. قشعريرة
  4. التعرق
  5. ارتباك
  6. التباس حول هوية المكان، والزمان
  7. انخفاض في وتيرة التبول
  8. انخفاض في حجم البول
  9. صعوبة في التبول .
  10. سلوك مضطرب
  11. الدوخة، والإغماء، أو الدوار عند الاستيقاظ .
  12. جفاف الفم.
  13. عدم انتظام ضربات القلب
  14. التهيج
  15. الهلع
  16. تبول مؤلم
  17. الأرق
  18. رعشة .
  19. ضيق تنفس
  20. بطء أو عدم انتظام ضربات القلب
  21. اضطرابات النوم
  22. تعب غير عادي و غير مبرر.

باركينول – إجابات الأسئلة الشائعة

هل باركينول منوم؟

باركينول، ليس دواء منوم، لكن قد يسبب الخمول و الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف باركينول فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ولكن يمكن أن يوصف باركينول أحيانًا جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

…. لم يتم اعتماد باركينول كـ دواء منوم، هذا الدواء معتمد رسمياً لمرض الشلل الرعاش فقط. الكثير من الناس تسيء استعمال هذا الدواء، وتستخدمه لخواصة المنومة، وهذا يعتبر إساءة إستعمال يمكن أن يؤدي لعواقب صحية وخيمة.

هل باركينول دواء مخدر؟ هل باركينول من أدوية الجدول؟

لا،  باركينول ليس دواء مخدرًا، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول (الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). ومع ذلك فقد يسئ البعض  إستعماله ويؤخذ بجرعات مرتفعة لخواصة المنومة والمخدرة.

يُسبب تناول جرعات مرتفعة من باركينول الى الاصابة بهلوسات سمعية وبصرية – بمعني أن يُخيل للشخص المتعاطي انة يرى أو يسمع أشياء وهى غير موجودة في الحقيقة، ولذلك قد يُؤدي تعاطي باركينول إلى عواقب وخيمة على الشخص المتعاطي أو المحيطين بة لأنة قد يدفعة إلى إرتكاب او القيام بافعال خطيرة بناء على الهلاوس التي يراها او يسمعها ، مثل أن يلقي نفسة أو غيرة من الشرفة نتيجة خوفة من شىء تخيل أنة موجود.

نقطة مهمة: يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله باركينول بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم بالاضافة الى الهلاوس السمعية والبصرية، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة.

نصيحة: لا تاخذ باركينول من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

هل العلاج بـ باركينول لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

ثلاثي الهيكسيفينيديل ( المكون النشط في باركينول) ليس من الأدوية الإدمانية ، لكن إساءة إستعمال هذا الدواء ، بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة يجعل المريض يشعر بالاعتماد.  ومع الوقت يبدأ فى زيادة الجرعة حتى يصل الى المفعول المطلوب، و يمكن وصف هذة الحالة تجاوزا بالادمان ، و لكن لو اردنا التوصيف الدقيق ، فهى حالة أعلى من الاعتماد و لكنها اقل من الادمان.

هل يمكن التوقف عن تناول باركينول بعد الاعتماد أو الإعتياد علية؟ الاجابة ببساطة : نعم ، و المشكلات التى ستواجهها الحالة لن تتجاوز ايام معدودات ، و الاعراض التى ستواجهها الحالة عند التوقف ستكون بنسبة كبيرة محتملة و يمكن تجاوزها بسهولة .

كيف أتوقف عن باركينول؟

لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ  باركينول من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة باركينول. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

ما هى آثار توقيف دواء باركينول؟

هام جداً: لا تتوقف عن تناول باركينول ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء باركينول ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.

في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

هل باركينول يُسبب زيادة الوزن؟

زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة لدواء باركينول، نظرًا لأنة قد يُؤدي إلى زيادة الشهية – كما يمكن ان يزيد الوزن بشدة مع الاشخاص الأكثر قابلية لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة. ننصحك باتباع نظام غذائي معتدل في محتوى السعرات الحرارية خلال فترة المعالجة بدواء باركينول، لتلافي حدوث زيادة كبيرة في الوزن.

هل باركينول يؤثر على الوظيفة الجنسية في الرجال؟

نعم، المشاكل الجنسية تعتبر من الآثار الجانبية الممكنة لـ باركينول ، فهذا الدواء قد يتسبب في تأخير القذف أو مشاكل في الانتصاب، واحياناً التأثير على الرغبة الجنسية، حيث يشعر المريض بقلة أو زيادة في الرغبة الجنسية بشكل غير معتاد. إذا واجهتك أي مشاكل في الوظيفة الجنسية خلال فترة المعالجة بـ باركينول فلا تتوقف عن الدواء ولا تقم بخفض جرعتك من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيبك ، وهو سوف يقرر اللازم لك، فقد يصف لك بعض المكملات الغذائية التي تساهم في تحسين الوظيفة الجنسية مثل جنتابليكس أو قد يخفض لك الجرعة.

لو عندك سؤال بخصوص دواء باركينول ، كلمنا من نموذج التواصل. 

معلومات أخرى

التركيب

كل قرص يحتوى على: 5 مجم ثلاثي الهيكسيفينيديل.

تفاعلات باركينول مع الادوية الأخرى

  • تزداد الاعراض الجانبية وضوحاً عند استخدام باركينول مع مضادات الكولين الأخرى ومضادات الهستامين ومضادات التقلصات ومضادات مرضي باركنسون وكذلك مع استخدام الكيندين.
  • يزداد العمر الحركي عند استخدام باركينول مع الليفودوبا كما قد تتدهور حالات العسر الحركي المتكامل باستخدام منبهات الجهاز العصبي وباركينول في نفس الوقت مما يقتضى اعضاء المريض مضادات الكولين ويلاحظ ان مضادات الكولين قد تضاعف من تأثير عقار البثيدين على الجهاز العصبي المركزي كما يضاعف باركينول من التأثيرات غير المستحبة للمشروبات الكحولية ويضاد الباركينول تأثير الميتوكلوبراميد على الجهاز الهضمي.

انتهاء المفعول

يوصى بتجنب استخدام العقار عند حلول تاريخ انتهاء مفعوله.

العبوة

عشرون قرصاً أو 1000 قرص في شرائط.

سعر باركينول

حبوب الثلاثي الهيكسيفينيديل تُعد من العقاقير المنخفضة السعر. يترواح سعر العبوة 20 قرص بين 1 إلى 3 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية.

باركينول من إنتاج شركة شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية

تنبيهات هامة

  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك وإستهلاكـه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطـر.
  • اتبع بدقة وصفـة الطبيب وطريقة الإستعمال وتعليمات الصيدلاني الذي صـرفـهـا لك.
  • الطبيب والصيدلانـي هـمـا الخبيـران بـالـدواء وبنفـعـه وضرره.
  • لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
  • لا تكــرر صـرف الـدواء بـدون وصـفـة طبيـة.
  • تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال .

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول باركينول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود المرجعي: N04AA01 .


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!