بارول الأزرق شراب الأطفال [250 مجم باراسيتامول/ 5 ميلي] – أداة حساب الجرعة

شراب بارول خافض للحرارة و مسكن للآلآم و الصداع الذى يحدث نتيجة لنزلات البرد، الجديرى، الإلتهابات الفيروسية، و التطعيمات. وفيما يلي ملخص للجرعات المقترحة من شراب بارول حسب الفئة العمرية، كما يُمكنك إستعمال أداة حساب جرعة شراب بارول للحصول على الجرعة المناسبة المقابلة لوزن أو عمر طفلك:

  • جرعة الأطفال أقل من سنتين: تحدد بحسب وزن الطفل 15 ميلجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل. ننصحك بإستعمال أداة حساب جرعة بارول من الرابط هنا.
  • جرعة الأطفال من 2 إلى 3 سنوات: 3 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 4 إلى 5 سنوات:5 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 6 إلى 8 سنوات: 8 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال من 9 إلى 10 سنوات: 9 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال بعمر 11 سنة: 10 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة).
  • جرعة الأطفال بعمر 12 سنة أو أكبر: 10 ميلليتر، كل 4 ساعات بحسب الحاجة، و لا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد( خلال أى 24 ساعة). لا ينصح بتناول بارول فى الاطفال أكبر من 12 سنة ، حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول , و يفضل أن يتناولوا منتجات أخرى يكون تركيز البارسيتامول/ أسيتامينوفين فيها مرتفع.

دائما إلتزم بالجرعات التي حددها لك الطبيب والصيدلي.

أداة حساب جرعة شراب بارول


شراب بارول خافض للحرارة و مسكن للآلآم و الصداع الذى يحدث نتيجة لنزلات البرد، الجديرى، الإلتهابات الفيروسية، و التطعيمات. كل 5 مليليتر من شراب بارول تحتوى على 250 ميلجرام باراستامول.

إرشادات متعلقة بجرعة بارول شراب

  • جرعة بارول شراب تم قياسها بناء على جرعة 15 مجم من باراسيتامول لكل 1 كجم من وزن الجسم.
  •  لا ينصح بتناول الاطفال أكبر من 12 سنة شراب بارول، حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول .
  •  يمكن تكرار الجرعة المذكورة فى الجدول أو المحسوبة بواسطة الأداة كل 4 ساعات بحسب الحاجة فقط. ولا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد (24 ساعة).
  • غير منصوح باستعمال شراب بارول للأطفال أقل من سنة الإ تحت أشراف طبي. هناك منتجات اخرى أكثر أمانًا لهذة الفئة العمرية.
  • لا يجب أن يتم تناول بارول شراب لمدة تزيد عن 3 ايام بدون أستشارة الطبيب.

 لا يجب تناول جرعات زائدة عن الجرعات المقررة , و لو تم تناول كميات كبيرة من شراب بارول بطريق الخطاء يجب طلب المساعدة الطبية من اقراب مستشفى فى أسرع وقت , حتى و ان لم تظهر أى اعراض او علامات سلبية للتسمم.

كل 5 ميليليتر من شراب بارول تحتوي على 250 ميليجرام من الباراسيتامول

دواعي إستعمال شراب بارول

بارول شراب يسكن الألام و يخفض درجة الحرارة، لذلك فانة منصوح بأستخدامة فى الحالات التالية :

  1. الالأم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الأطفال
  2. أوجاع الأسنان فى الأطفال.
  3. مسكن و خافض للحرارة المصاحبة لحالات التهاب الحلق.
  4. حالات نزلات البرد و الأنفونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب أرتفاع درجة الحرارة فى الأطفال.
  5. بعد عمليات التطعيم المختلفة كخافض للحرارة و مسكن للأوجاع .

شراب بارول الأزرق مناسب من عمر سنة حتى 12 سنة.

Parol 250 sirop
Parol 250 sirop

شراب بارول – أسئلة شائعة ومتكررة

شراب بارول قبل التطعيم، ولا بعد التطعيم؟ معظم التطعيمات ( تطعيم الشهرين و الاربعة و الـ 6 شهور) ، الطفل بيسخن بعدها، وجميع المراكز الصحية والعيادات، بتنصح الأمهات أنها تدي الطفل دواء خافض للحرارة، بعد التطعيم،  لو سخن( والطفل في الغالب هيسخن)، جرعة طفلك من شراب بارول هيحددها وزنه – جرعة الطفل من شراب بارول تساوي وزن الطفل بالكيلوجرام مضروب في 0.25. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب بارول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

في بعض الأطباء/ الصيادلة بينصحوا الأمهات أنهم يدوا الأطفال دواء خافض للحرارة بشكل وقائي( يعني قبل التطعيم) عشان الطفل ما يسخنش من الأساس، لكن الأصح الإنتظار وإعطاء الخافض عند الحاجة لو الطفل سخن أو كان مأريف أو متضايق بعد التطعيم.

جرعة شراب بارول لطفل عنده 6 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية ربع ميلي من شراب بارول بالفم، في الغالب وزن طفلك (عمر 6 شهور) هيكون حوالي 7.5 أو 8  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 2 ميلي من شراب بارول عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب بارول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

هل شراب بارول يُسبب النعاس للأطفال؟ هل شراب بارول يُنوم؟ لا ، مسكن الباراسيتامول (المكون النشط في نقط بارول) لا يسبب النعاس، لكنه فقط يخفض حرارة جسم الطفل ويقلل من إحساسه بالألم ( على سبيل المثال بسبب حقنة التطعيم). وفي الغالب يخلد الطفل إلى النوم بمجرد شعورة بالراحة من الألم مع انخفاض حرارة جسمه. نعتقد ان النوم يكون بسبب الارتياح الذي شعر به الطفل وليس بسبب الدواء.

إبنى بدأ يعرق بعد ما أديتة بارول؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب بارول لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

ما هى أحسن وقت لإستخدام بارول؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب بارول من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك الجرعة عند اللزوم، و يفضل أن يكون ذلك في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير شراب بارول فعال وسريع لتسكين الألم الخفيف و خفض درجة الحرارة .

متى يبدأ مفعول بارول؟ فى العادة ما يبدأ مفعول بارول فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من الجرعة، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم بارول فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ نعم ، يمكنك ذلك ، و يجب سؤال الصيدلى عن الجرعة المناسبة لطفلك وفقاً لعمرة أو وزنة . كإرشاد عام، لا يجب ان إعطاء طفلك شراب بارول أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب المختص .

ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول بارول ؟ و هل سيؤدى أخذة للدواء إلى نوبة ربوية؟ من غير المتوقع أن يسبب شراب بارول أى مشاكل على الاطفال المصابين بالربو، و مع ذلك، إذا كان طفلك يعانى من الربو أو أى مشاكل اخرى فى الجهاز التنفسى، فيوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ الجرعة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية شراب بارول أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية بارول؟ بارول آمن لمرضى انيميا الفول. مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكنهم أن يأخذوا أدوية محتوية على الباراسيتامول( بما فى ذلك شراب بارول) بأمان بدون أن تحدث لديهم أى مشكلات تذكر.

جرعة شراب بارول بعد التطعيمات

جرعة بارول في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و حتى 24 شهر

جرعة شراب بارول في الأطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 2 سنة و حتى 4 سنوات

جرعة شراب بارول في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 سنوات و حتى 8 سنوات

جرعة شراب بارول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 8 إلى 10 سنوات

ماذا يجب أن تعرف قبل أن تُعطي شراب بارول لطفلك

من المهم و الضرورى رج الزجاجة لمدة 10 ثوان قبل تناول الجرعة المقررة لطفلك ، حتى تتحقق لك الأستفادة من الدواء بشكل جيدا. كما يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة داخل عبوة بارول شراب معلق للرضع و الأطفال بعناية و دقة ، و أحتفظ بها فقد تحتاجها فى وقت لاحق .

بارول شراب معلق للرضع و الأطفال لة طعم مقبول ، حتى يستسيغة طفلك.  ومع ذلك قد يجد طفلك صعوبة في تقبل طعم الدواء، وفي هذة الحالة يُمكنك ان تخلط الجرعة مع كمية من الحليب او العصير ثم تعطيها لطفلك.

تأكد من تاريخ صلاحية بارول شراب معلق للرضع و الأطفال ، و الذى يكون مدون على العبوة الخارجية للمنتج ، كما يدون أيضا على الزجاجة نفسها ، و لا تستخدم الدواء بعد انتهاء تاريخ صلاحيتة. كذلك عليك أن تتأكد من الأحتفاظ بـــ بارول شراب معلق للرضع و الأطفال بعيدا عن متناول الاطفال ، فتناول جرعات مفرطة من بارول شراب معلق للرضع و الأطفال ( بطريق الخطأ ) قد يؤدى إلى تلف خطير فى خلايا الكبد ، و فى حال حدوث ذلك يجب التوجة طلب المساعدة الطبية الفورية حتى و ان كان طفلك يظهر بحالة جيدة ، فأعراض الجرعات المفرطة من بارول شراب معلق للرضع و الأطفال فى العادة ما تبدأ بعد مرور 48 ساعة من تناول الجرعة المفرطة .

لا يجب عليك أن تعطى بارول شراب معلق للرضع و الأطفال لرضعيك او لطفلك لمدة تزيد عن 3 أيام دون إستشارة طبية. كما ينبغي عليك أن لا تعطى بارول شراب معلق للرضع و الأطفال لرضيع أقل من شهرين إلا بعد إستشارة الطبيب المختص .

التزم بالجرعات المقترحة و المقررة من بارول شراب معلق للرضع و الأطفال ، و لا تتجاوزها تحت اى ظرف إلا بعد إستشارة الطبيب المختص. ومن المنصوح بة استخدم أداة قياس الجرعة المرفقة مع عبوة بارول شراب معلق للرضع و الأطفال ، أو استخدم ( السرنجة / الأبرة المدرجة ) لتحديد و لقياس الجرعات ، و لا تستخدم ملعقة الطعام او ملعقة الشاى لقياس الجرعة .

مهما كان عمر طفلك او رضيعك لا تعطية أكثر من 4 جرعات من بارول شراب معلق للرضع و الأطفال خلال فترة 24 ساعة ، و أحرص أن يكون الفاصل بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات. كما ينبغي عليك أن لا تخزن بارول شراب معلق للرضع و الأطفال فى درجة حرارة مرتفعة ، و من المنصوح بة ان يخزن فى درجة حرارة تقل عن 25 مئوية .

فى العادة ما يبدأ مفعول بارول شراب معلق للرضع و الأطفال بعد حوالى من 20 إلى 30 دقيقة من تناول الجرعة ، و يصل إلى أعلى مفعول لة بعد حوالى ساعة من تناول الجرعة.

إذا كان طفلك أو رضيعك مصاب بالربو ، فيجب ملاحظتة عن كثب عند إعطائة بارول شراب معلق للرضع و الأطفال ، فمن المحتمل بنسبة بسيطة أن يؤدى بارول شراب معلق للرضع و الأطفال إلى تفاقم أعراض الربو ، و فى حال حدوث ذلك ، و تأكدك من وجود ارتباط بين تناول بارول شراب معلق للرضع و الأطفال و ظهور علامات الأزمة الربوية ، فيجب الإمتناع عن إعطاء طفلك بارول شراب معلق للرضع و الأطفال ، و التواصل مع الطبيب المختص .

إذا كان طفلك او رضيعك يعانى من أى مشاكل فى الكبد ، فيجب إستشارة الطبيب المختص قبل إعطائة بارول شراب معلق للرضع و الأطفال ، حيث سيقوم بإدخال تعديلات على الجرعات المقترحة لتناسب حالة طفلك.

مميزات شراب بارول

بارول شراب مستساغ الطعم، و في الجرعات العادية، يستطيع الجسم تحمل شراب بارول بشكل أفضل من المسكنات الأخرى. ففى الجرعات العادية ، تكون إحتمالية أن يسبب أسيتامينوفين تهيج بطانة المعدة  أو القرح فى الجهاز الهضمى أقل بكثير ، بالمقارنة مع غيرة من المسكنات المعروفة الأخرى مثل الأسبرين أو الإبيوبروفين أو الدايكلوفيناك .

بارول شراب يعتبر المسكن المثالى للمرضى الذين يعانون من مشاكل فى تخثر الدم أو الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم . لأن البارسيتامول لا يؤثر على تخثر ( تجلط ) الدم كما تفعل المسكنات الأخرى .

بارول شراب مناسب لمرضى الكلى: لا يؤثر البارسيتامول على وظائف الكلى ، كما تفعل المسكنات الأخرى ، لذلك يعتبر أكثر امانا فى حالات مرضى الكلى .

بارول شراب مناسب للحوامل ( عندما لا يستطيعون بلع الأقراص الفموية): يمكن تناول البارسيتامول بأمان طوال فترة الحمل ، بعكس المسكنات الاخرى التى يحظر تناولها خلال فترة الحمل و خصوصا فى الاشهر الاخيرة من الحمل .

بارول شراب مناسب للمرضعات ( عندما لا يستطيعون بلع الأقراص الفموية): خلال فترة الإرضاع يمكن تناول الباراسيتامول بأمان ، بعكس العديد من المسكنات الأخرى التى قد يحظر إستخدامها خلال فترة الرضاعة الطبيعية لما لها من أثار سلبية على الرضيع .

الآثار العكسية والغير مرغوبة

  • الآثار السلبية للباراسيتامول نادرة ولكنها قد يحدث طفح جلدي نتيجة فرط الحساسية للباراسيتامول أو غيرها من مكونات الدواء .
  • هناك تقارير تفيد حدوث تغيرات فى عدد الخلايا المكونة للدم ( تغير فى صورة الدم ) ،  بما في ذلك نقص الصفيحات الدموية ، ولكن هذا العرض السلبى ليس بالضرورة أن يسببة الباراسيتامول .
  • تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدا من التفاعلات الجلدية الخطيرة.
  • تم الإبلاغ عن حالات التهاب البنكرياس الحاد.
  • بشكل عام فأن الباراسيتامول يستخدم على نطاق واسع والتقارير الواردة عن حدوث ردود الفعل السلبية نادرة، وترتبط عادة مع زيادة الجرعة.
  • تناول الجرعات الموصى بها لفترات طويلة أو تناول جرعات مرتفعة لفترات قصيرة قد يؤدى إلى تلف فى خلايا الكبد ، و لكن هذا التلف يتحسن بعد التوقف عن تناول الباراسيتامول .
  • من غير الشائع ان يؤثر الباراسيتامول على وظائف الكلى ، و لكن قد يحدث ذلك نتيجة الإستخدام لفترات طويلة.

متي لا يجب إعطاء بارول لطفلك؟

يمنع أستخدام بارول شراب فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول.كما يمنع فى حالة مرضى الكبد إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

الآثار السلبية

فى حالة الألتزام بالجرعات الموصى بها فأن الأعراض الجانبية لشراب بارول نادرة الحدوث، قد يظهر فى حالات نادرة أعراض على الجلد مثل الطفح الجلدى أو الأرتيكاريا.

أحتياطات وتحذيرات

  1. يجب الأحتفاظ بشراب بارول بعيدا عن متناول الاطفال.
  2. فى حالة الأطفال أقل من سنتين يفضل تناول بارول شراب تحت أشراف طبى .
  3. لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من بارول شراب , و اذا لم تتحسن الحالة يجب ألا تزيد الجرعة عن الجرعة الموصى بها, ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى.
  4.  يجب الاحتياط من تناول منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول بالتزامن ( اى فى نفس التوقيت ) مع بارول شراب.
  5. أذا كان الطفل يعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى أو أختلالات فى وظائفهما, فلا يجب تناول بارول شراب إلابعد أستشارة الطبيب المختص .

معلومات أخرى

  1. يجب الاحتفاظ بشراب بارول فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
  2. يجب الاحتفاظ بعبوة شراب بارول محكمة الغلق.
  3. لا يحتوى بارول شراب على أى مواد كحولية أو أسبرين .
  4. كل 5 ميليميتر من شراب بارول تحتوى على 250 ميليجرام من مادة باراسيتامول ( أسيتامينوفين ).

ماذا تفعل إذا أخذ طفلك جرعات زائدة؟

فى حال تناول الطفل  جرعات زائدة عن الجرعات المقررة ( الموصى بها ) من شراب بارول يجب اللجؤ فورا ألى المستشفى حتى و أن لم تظهر أى علامات أو أعراض للتسمم بالباراسيتامول. يجب التأكيد على أن تناول جرعات مفرطة من مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى بارول شراب ) قد تؤدى الى الفشل الكبدى .

الأعراض الاولية للتسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى بارول شراب ) هى شحوب, عثيان أو ميل للقيىء, قيىء, تعرق غزير. العلامات المعملية و الأكلنيكية للفشل الكبدى لا تظهر الا بعد مرور 48 الى 72 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول ( المادة الفعالة لشراب بارول).

التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب بارول ) يكون من خلال عمل غسيل معدة فورى , و الحقن الوريدى بعقار الأستيل سيستايين ( N-acetylcycteine), أو عقار ميثونين ( methonine) بدون أنتظار للنتائج المعملية الخاصة بمستوى الباراسيتامول فى الدم .

فى العادة ما يتم اتباع إجراءات اخرى فى حالات أرتفاع مستويات الباراسيتامول فى الدم أو مرور فترة طويلة على تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول .

فى حالة تناول جرعة مفرطة( كمية كبيرة) من بارول شراب , يجب الأسراع بطلب العناية الطبية فى أقرب مستشفى حتى و أن لم تظهر اى اعراض او علامات للتسمم بالباراسيتامول  , حيث أن القدرة فى السيطرة و علاج حالة التسمم تعتمد على الوقت الذى مر على تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول , فكلما زاد هذا الوقت ( أى الوقت بين تناول الجرعة المفرطة و طلب العناية الطبية) كلما قلت أمكانية السيطرة على الحالة و علاجها , و العكس صحيح.

هل يتفاعل بارول مع الأدوية الأخرى؟

تناول مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى بارول شراب ) لفترات طويلة و بشكل منتظم قد يؤدى الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتخثر ( التجلط )مثل الــ وارفارين و بالتالى أحتمالية حدوث نزيف .

أما تناول مادة باراسيتامول بشكل طارىء او مؤقت ( اى بشكل غير منتظم أو عندالضرورة ) لا يوجد لة أى مخاطر او تداخلات دوائية تذكر.

كيف يعمل شراب بارول؟

كل 5 ميليمتر من شراب بارول  تحتوى على 250 ميليجرام من مادة باراسيتامول( باراسيتامول = أسيتامينوفين). وثبت أن مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب بارول) لها فعالية علاجية فى تسكين الألأم و خفض درجة الحرارة من خلال قدرتها على تثبيط  أنتاج مادة البروستاجلندين PROSTAGLANDIN. كما تجدر الاشارة الى أن مادة البروستاجلندين هى التى تتسبب فى الالم و ارتفاع درجة الحرارة.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول شراب بارول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: N02BE01 – 250mg_paracetamol_product

أشربة الباراسيتامول- معلومات المهن الطبية

يعتبر البارسيتامول من أشــهــر الأدويــة الــمــســتــخــدمــة في علاج الحمى خصوصاً عند الأطفال، وذلك نظراً للدرجة العالية من الأمان التي يتمتّع بها هذا الدواء، حتى أنه يجوز استخدامه للأطفال منذ الولادة . ولما كانت الــحُــمّــى تشكّل خــطــراً حــقــيــقــيــاً على حياة الطفل وصحّته، كان لا بدّ من إعطاء الطفل جُــرَعـات  صحيحة من هذا الدواء( الجرعة الصحيحة تضمن أن يكون هذا الدواء فعّالاً و آمناً في نفس الوقت). من المهم أن يعرف جميع العاملين فى مجالات المهن الطبية أن أشربة البارسيتامول الفموية تأتى فى عدة تركيزات، و هى:

  1. 120 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
  2. 160 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
  3. 250 مجم (من الدواء) في كل 5 مل (من الشراب) .
  4. قطارات الباراسيتامول الفموية، تأتى فى تركيز 100 مجم في كل 1 مل من القطرة.

يجب أن يتم التعرف على تركيز الباراسيتامول فى المنتج الطبى.( تنوية البارسيتامول هو الاسيتامينوفين). و فيما يلى بيان بالجرعات الموصى بها من الباراسيتامول وفقاً للفئة العمرية:

  • الرضع من 0 إلى 3 شهور : 40 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم بحد أقصى.
  • الرضع من 3 شهور إلى 6 شهور: 60 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم، بحد أقصى.
  • الرضع و الأطفال من 6 شهور إلى سنتين: 120 مجم، عند الحاجة، حتى 4 مرات باليوم، بحد أقصى.
  • الأطفال من سنتين إلى 4 سنوات: 180 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 4 سنوات إلى 6 سنوات: 240 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 6 سنوات إلى 8 سنوات: 240 إلى 250 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 8 سنوات إلى 10 سنوات: 360 إلى 375 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال من 10 سنوات إلى 12 سنة: 480 إلى 500 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • الأطفال و المراهقين من 12 سنة إلى 16 سنة: 480 إلى 750 مجم، عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.
  • المراهقين أكبر من 16 سنة: 500 إلى 1000 مجم عند الحاجة، بحد أقصى 4 مرات باليوم.

نناشد السادة الصيادلة، بالتواصل معنا فى حال ظهور مستحضر طبى جديد يحتوى على الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين ، مع توضيح إسم العلامة التجارية و تركيز الباراسيتامول فى المنتج. يمكنك التواصل معنا عبر كتابة تعليق أسفل الصفحة أو من خلال نموذج التواصل من هنا.