سيريفورت مكمل غذائي للبروستاتا ومشاكل التبول

زيت بذور ثمار اليقطين و الزنك و خلاصة ثمار نخيل البلميط المنشاري هي مكونات سيريفورت، وتعمل هذة المكونات معاً لتخفيف أعراض وعلامات تضخم البروستاتا (مثل إلحاح وزيادة الرغبة في البول، التبول الليلي) في المرضى الذكور. هذا الدواء مخصص للرجال فقط( غير معد للنساء أو الأطفال أقل من 18 سنة).

جرعة أكياس سيريفورت: الجرعة المقترحة لاستخدامها من قبل الرجال البالغين هى: كيس واحد مرة واحدة يوميًا – تُذاب محتويات الكيس في 200 مللي ماء أو عصير بارد ( يُفضل ان تُؤخذ بعد الافطار في الصباح) لمدة تتراوح بين 60 إلى 90 يوم. يعقبها فترة راحة لا تقل على اسبوعين قبل البدء في دورة معالجة جديدة. يمكن إعادة العلاج كل 6 شهور أو قبل ذلك إذا تم ظهور اضطرابات التبول مرة اخرى.

إستعمالات أخرى لأكياس سيريفورت: في بعض الأحيان قد يُوصف سيريفورت للنساء اللواتي يعانين من فرط نشاط المثانة أو سلس البول، بجرعة كيس واحد مرة واحدة يومياً أو حسب إرشادات الطبيب، وفي أحيان أخرى قد يُوصف سيريفورت لمرضى التهابات المسالك البولية البكتيري أو كعلاج تكميلي لأدوية طرد حصوات الكلى التقليدية.

ما فائدة سيريفورت؟ وكيف يعمل؟

اضطرابات البروستاتا  تصيب غالبية كبار السن من الرجال. ، فمخاطر التضخم في البروستاتا يزيد على 40-50٪ في الرجال الذين تتراوح أعمارهم من  51 إلى 60 سنة. تفيد الأبحاث أن تناول زيت بذور اليقطين بانتظام ، فى مرضى تضخم البروستاتا ، تعمل على تحسين أعراض صعوبة التبول ، كما تساعد على تقليل التضخم فى البروستاتا .

المركبات الكيميائية الفعالة  المسئولة عن  فاعلية  سيريفورت في تضخم البروستاتا، تسمى  ( البيتا سيتوستيرول beta-sitosterol) ، حيث يعتقد أن هذة المادة تعمل على منع إنزيم مسؤول عن تحويل  هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة ) إلى ديهدروتستوسترون الذي يعمل على  تعزز نمو البروستاتا المفرط، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل تضخم البروستات.

ما هو مرض تضخم غدة البروستاتا الحميد؟

تضخم غدة البروستاتا يؤدى الى الضغط على الانبوبة التى يخرج من خلالها البول الى خارج الجسم , و بالتالى فان اشهر اعراض مرض تضخم غدة البروستاتا الحميد هى :
  1.  الشعور بالحاجة المتكررة للبول و خصوصا اثناء الليل .
  2.  الشعور بالحاجة الملحة للتبول حالا .
  3.  الشعور بصعوبة عند بداية التبول .
  4.  ضعف تدفق البول .
  5.  تدفق البول بشكل متقطع .
  6.  الشعور بعدم القدرة على افراغ المثانة بشكل تام .
 و فى بعض الرجال قد يؤدى تضخم البروستاتا الحميد الى مشكلات اكثر خطورة مثل :
  1.  الالتهاب البكتيرى فى مجرى البول .
  2.  الفقدان المفاجىء للقدرة على التبول .
 من الضرورى التنوية الى ان تضخم البروستاتا الحميد ليس مرضا سرطانيا , و لا يؤدى الى الاصابة بالسرطان , و لكن حالة نضخم البروستاتا الحميد و سرطان انسجة البروستاتا يمكنهما ان يتواجدا فى نفس الوقت .

ما هي فوائد سيريفورت الصحية؟

هناك العديد من الفوائد الصحية المثبتة لزيت بذور اليقطين وخلاصة البلميك المنشاري والمكونات الاخرى الموجودة في أكياس سيريفورت مثل تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (فرط تنسج البروستاتا) لدى الرجال ، والحد من الهبات الساخنة والصداع المرتبط بالهرمونات لدى النساء ، ومنع وعكس تساقط الشعر.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب التكميلي والطب البديل القائم على الأدلة أنه عندما يأخذ الرجال 400 ملليغرام من خلاصة بذور اليقطين يوميًا لمدة 24 أسبوعًا ، فقد رأوا زيادة في نمو الشعر.

كما وجدت دراسة تجريبية أجريت على 35 امرأة بعد انقطاع الطمث أن أولئك الذين تناولوا زيت بذور اليقطين (بدلاً من زيت جنين القمح) شهدوا زيادة في مستويات الكوليسترول النافع ، وانخفاض في ضغط الدم الانبساطي ، وأعراض انقطاع الطمث أقل مثل الهبات الساخنة والصداع وآلام المفاصل.

صحة المسالك البولية: هناك ارتباط واضح بين زيت بذور اليقطين وخلاصة البلميط المنشاري وتحسين صحة البروستاتا والتخلص من فرط نشاط المثانة. حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب التقليدي والتكميلي أنه عندما استهلك المشاركون في الدراسة زيت بذور اليقطين كمستخلص لمدة 12 أسبوعًا ، وجدوا راحة من أعراض فرط نشاط المثانة.

ما هي أضرار سيريفورت؟

مكونات سيريفورت آمنة عند استهلاكها وفق الجرعات المقترحة. من غير المتوقع ان يتسبب سيريفورت في أى آثار سلبية ذات شأن.

سيريفورت مكمل غذائي – يعني ايه مكمل غذائي؟ 

هناك فرق كبير بين المستحضر الدوائي التقليدي و المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية  ، و فى يلي سنورد في نقاط أهم ما يميز المكمل الغذائى عن المستحضر الدوائي :

  • ترخيص المكملات الغذائية للتداول في الأسواق لا يحتاج لإجراءات معقدة ، وعلى العكس من ذلك يستلزم ترخيص المستحضرات الدوائية التقليدية إجراءات طويلة ومعقدة حتى يحصل على ترخيص للتداول في الأسواق، وهذا يفسر كثرة عدد المكملات الغذائية بالمقارنة من مع الأدوية التقليدية. فجميع الشركات الناشئة تبدأ نشاطها بإنتاج أو تسويق أو إستيراد مكملات غذائية نظراً لسهولة إجراءات ترخيصها بالمقارنة مع إجراءات تراخيص الأدوية التقليدية.
  • المكمل الغذائى فى العادة ما يحتوى على فيتامينات او معادن ، او احماض أمينية ، او مستخلصات نباتية أو عشبية ، و على العكس ففى العادة ما تحتوي المستحضرات الدوائية على مركبات كيميائية فعالة أو مكون نشط.
  • الأدلة على فائدة المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية تقليدية، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الاختبارات.
  • معظم المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التي تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل والإرضاع .
  • أيضا ، على سبيل الاحتياط ، فإن فئة من المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ، ينصح بتجنب تناولها بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ، ومرضى  السكر ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها فى تلك الفئة من المرضى.

ما الفرق بين سيريفورت والادوية التقليدية؟

أولاً- أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية يتم تصنيفها على أنها مكملات غذائية، وبناء عليه يمكن تناول أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية مثل سيريفورت بدون وصفة طبية أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب ليقرر لك هذا العلاج، أما أدوية البروستاتا التقليدية، مثل (حاصرات مستقبلات الفا الانتقائية) أو ( مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز)،فيجب استعمالها فقط بناء على وصفة طبية من طبيب مختص يقرر لك الجرعة ومدة الاستعمال بناء على حالتك.

ثانياً-  علاج البروستاتا باستخدام المكملات الغذائية مثل سيريفورت أو غيرة من المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا يتطلب وقتا طويلا قد يستمر لعدة أشهر قبل أن تبدأ في ملاحظة تحسن ملموس، لكن مع العقاقير من فئة حاصرات مستقبلات الألفا أو مثبطات ألفا ريدكتيز، فإنك ستلاحظ تأثير ملموس في تحسين أعراض التهاب أو احتقان  البروستاتا من ثاني أو ثالث جرعة على الأكثر، وسوف تشعر بتحسن كامل في خلال شهر على الأكثر من بداية العلاج.

ثالثاً- المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا مثل سيريفورت أو غيرة لن تشعر معها بأى أعراض جانبية ، بينما أدوية حاصرات مستقبلات ألفا أو مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز سوف تسبب لك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل الدوخة او الدوار أو ارتجاع القذف إلى أخرة من الآثار الغير مرغوب بها.

أخيراً– مشاكل البروستاتا يمكن أن تحدث لعدة أسباب منها السن أو الإفراط في الإثارة الجنسية أو نتيجة إلتهاب  بكتيري ، وأسلم شىء لمعالجة التهاب أو احتقان البروستاتا هو تشخيص السبب والبدء في معالجته، وبناء على ما سبق إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق البول أو حاجة ملحة إلى التبول او ألم في منطقة العجان أو الخصيتين أو إحساس بالشد في منطقة الشرج، فتوجه إلى طبيب للحصول على التشخيص السليم وتقرير الدواء المناسب لحالتك.

كيف يتم تشخيص مشاكل البول؟

إذا كنت تشكو من حرقان في البول وتكرار البول وتقطيعه ( آي أنك تجد صعوبة في تدفق البول)، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بأخذ تاريخك المرضي ثم يبدأ في الفحوصات والإختبارات المعملية أو الأشعات التالية للتأكد من سبب المشكلة:

  • فحوصات تشخيصية للبروستاتا مثل الفحص الإصبعي أو فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو غيرها من الاختبارات التشخيصية الأخرى المخصصة لاكتشاف التهاب البروستاتا.
  • فحص دفع أو تدفق البول: وهو إختبار يتم عن طريق جهاز خاص تتبول به، ويعطيك قراءات تشمل الكمية والسرعة والوقت الذي تأخذه للتبول، ومعدل قمة سرعة جريان البول، وهو اختبار مفيد لتوضيح الالتباس بين وجود تضيق بمجرى البول، أو كان هناك انسداد في مجرى البول، أو ضعف بعضلة المثانة وعدم قدرتها على التفريغ بكفاءة.
  • مزرعة للبول ومزرعة للسائل المنوي  للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري بالبروستات.
  • قد تحتاج إلى إجراء منظار تشخيصي لمجرى البول إلى داخل المثانة، للتأكد من عدم وجود أمراض بأي منها مثل الحصوات والالتهابات المزمنة، والتضيقات والعيوب الخلقية.

ما هي العوامل التي قد تزيد من احتقان البروستاتا؟

فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من فرص احتقان البروستاتا:

  1. كثرة الأثارة أو الاحتقان الجنسي.
  2. كثرة تأجيل التبول.
  3. التهاب البروستاتا نتيجة عدوى.
  4. الإمساك المزمن.
  5. التعرض للبرد.
  6. الإكثار من ارتداء الملابس الضيقة.
  7. الجلوس لفترات طويلة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تفيد في تقليل فرص حدوث احتقان البروستاتا:

  1. الابتعاد عما يثير الغريزة، وتجنب الإثارة الجنسية.
  2. المسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.
  3. تفادي التعرض للبرد الشديد.
  4. كثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.
  5. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  6. تجنب الملابس الضيقة.

ما هو أفضل علاج لاحتقان البروستاتا؟

افضل علاج هو تجنب سبب الاحتقان والالتزام بالأدوية ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط عليك بالاستمرار فيما تم وصفه لك من أدوية؛ وتوقف أو على الأقل تجنب الأسباب او العادات التي تعرف أنها تسبب لك احتقان في البروستاتا. كما تجب الإشارة إلى أن مشاكل البروستاتا في الغالب ما تكون مزمنة وقد تحتاج إلى فترات علاج طويلة لذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية التى قررها لك طبيبك بمجرد الشعور بالتحسن وأيضا لا تشعر بخيبة أمل لأن الأدوية لم تأتي بمفعول سريع فقط التزم بمدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

Sereforte
Sereforte

أدوية اخرى ذات صلة – ديكونجستيل تحاميل شرجية لتضخم البروستاتا

لبوسات ديكونجستيل الشرجية ، تُستخدم لتخفيف أعراض إلتهاب و إحتقان البروستاتا في الرجال . هذا الدواء لا يمكن الإعتماد علية كعلاج  تام و نهائي لإلتهاب البروستاتا. الجرعة المقترحة: لبوسة واحدة مرتين يومياً ، و بحد أقصى 3 مرات يومياً،  و يمكن الإستمرار على هذه الجرعة بشكل متواصل لمدة تمتد الى شهرين متواصلين. من الأفضل بعد مرور شهرين ، التوقف عن الاستعمال و الرجوع اليها عند الحاجة.. اكمل  القراءة عن تحاميل ديكونجستيل الشرجية.

ديكونجستيل لبوس
ديكونجستيل لبوس

موضوعات ذات صلة بـ تضخم/ أورام البروستاتا

أدوية أخرى متعلقة بالبروستاتا: زيتيجا، بيبون بلس، سياليس، ديكونجستيل، كاسودكس أقراص فموية#البروستاتا.