شكاوى الحمل المعتادة

هنالك سيدتي بعض الأعراض التي قد تظهر عليكي وهي  تعتبر أعراض عادية تصاحب أي حمل حتى أنها لو كانت شديدة فهى تعتبر طبيعية ولكن يجب مراجعة عيادة النساء والولادة إذا كانت اى نت هذة الاعراض متفاقمة . نقدم لك في هذا المقال مجموعة الشكاوى والاعراض الشائعة اثناء الحمل

ألام الظهر

وهذا من أكثر الشكاوى شيوعا وتنتج من أن الأربطة قد زادت ليونتها أثناء  الحمل، و على العضلات أن تعمل أكثر لتغير وضع الجسم كلما  ازداد تضخم  البطن .

ولذلك يجب عليكي أن تاخذي قسطا  وافر من الراحة ، و إذا حاولتي التقاط أي شئ من الارض فيفضل النزول بثني الركبتين مع الاحتفاظ بالظهر معتدلا . وإذا حدث أي شد في الظهر فيجب الجلوس على مقعد من الخشب ووضع القدمين في مستوى مرتفع.

آلام متفرقة في أجزاء مختلفة بالجسم

وهذه من الامور العادية المنتشرة بين السيدات الحوامل وقد تحدث في الظهر أو تحت الضلوع أو في البطن وحول الحوض أو علي الساقين وسبب هذه الآلام  أن الأربطة والأنسجة تزداد  ليونتها و هذا قد يجعل العظام تتحرك قليلا و تضغط على بعض الاعصاب حتى أن هذه  الآلام قد تصبح شديدة ولتفادي هذه الظاهرة يجب البعد عن أي شئ قد يسبب شد للانسجة بالجسم مع ثني الركبتين إذا حاولتي أن تحملي أي شئ.

النزيف من اللثة

وقد يحدث هذا نتيجة زيادة نمو اللثة أثناء الحمل ونقص فيتامين (ج) وزيادة الرواسب على الاسنان و هنا يجب إعطاء فيتامين (ج) و غسل الأسنان بالفرشاة بانتظام وعناية كاملة.

انسداد بالأنف

وهذا يحدث نتيجة تمدد الغشاء المبطن للأنف والحلق أثناء الحمل وهذا قد يعطي الشعور بالانسداد . وهذا الإحساس قد لا يلزمه علاج وإذا كان الإحساس مقلقا فيمكن استنشاق صبغة الجاوا وقد يسبب أيضا الشخير أثناء النوم علي الظهر. ويختفي بالنوم على أحد الجانبين.

الامساك

وقد ينتج هذا عن أن عضلات الامعاء تكون أقل قوة و هذه الحالة تزول مع:

  • زيادة تناول السوائل
  • زيادة تناول الفواكه
  •  زيادة تناول الخضروات
  • اضافة الردة إلى الطعام
  • تناول كوبين من الماء البارد صباحا على الريق

الشرخ الشرجي

 وقد ينشأ من حالات الامساك الشديدة التي قد تسبب تمزق في جلد الشرج وينتج عن هذا أن يكون التبرز مصحوبا بآلام شديدة وفي هذه الحالة يجب علاج الامساك كما سبق مما يسهل عملية التبرز، كما يمكن استعمال كريمات كعلاج. في الغالب يحدث التئام لهذا الشرخ في حدود 4 الى 6 أسابيع 

الوحم

وهنا تاخذ السيدة كميات كبيرة من الماكولات أو تبحث عن اشياء غير متوقعة أو تطلب بعض الاشياء مثل الفراولة وغيرها وهذه الظاهرة غير معروفة الأسباب.

زيادة الحموضة وسوء الهضم

و تكون على هيئة احساس شديد بالحرقان خلف عظام القفص الصدري و  ارتجاع السائل الحمضي الى الحلق وهذا ينتج من ضغط الرحم على الحجاب الحاجز وكذلك فان الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة أقل. و لتفادي هذه الحالة فيستحسن أن تأكل السيدة كميات بسيطة متكررة ولا تجعل تناول الطعام آخر شيء قبل النوم ويجب أيضا المضغ جيدا والاكل ببطء وكذلك تناول الألبان و في حالة النوم يجب ان تنام بحيث تكون الرأس في مستوى أعلى عن باقي الجسم وقد ينصح الطبيب بتناول اقراص ضد الحموضة او اخذ ادوية تحتوي على مادة المغنيسيوم تراي سيليكات .

 اضطراب التنفس

وقد يحدث أكثر في آخر مدة الحمل نتيجة ارتفاع الحجاب الحاجز بالرحم المتضخم وينتج هنا  الشعور بعدم انتظام حركة التنفس  وهنا يجب التنفس بعمق مره او مرتين و باسترخاء وهذا يسبب عودة التنفس طبيعيا 

انقباضات الرحم

في خلال آخر عشرة  أسابيع من الحمل قد تشعرين من آن لآخر ان هناك انقباضات بالبطن  وتصبح أكثر صلابة  مصحوبه بالام اسفل جدار البطن وهنا قد يحدث هذا كل نصف ساعه وهذا معناه أن عضلات الرحم بدأت في التدريب استعدادا للوضع والولاده وتسمى Braxton Hicks Contraction .

تقلصات عضلات الساقين والقدم

غالبا ما تحدث أثناء الليل وقد تكون شديدة الالم وتكون نتيجة شد مفاجئ على العضلات او ارتفاع درجه حراره الساقين اثناء النوم وهنا يجب  عليك يا سيدتي رفع القدم الى اعلى او محاولة القيام والمشي ولا علاج طبي لهذه الحالة إلا أنه قد تحتاج لزيادة جرعة الكالسيوم في هذه الحالة.

 السقوط

وقد يحدث هذا نتيجة اختلاف مركز الجاذبية الأرضية في اخر فترة الحمل ولتفادي هذا يجب ارتداء أحذية ذات كعب منخفض مع الاحتراس أثناء نزول السلم 

الشعور بالاغماء

وهذا يحدث نتيجة ان العوامل التي تؤدي الى وصول الدم إلى المخ اقل كفاءه ولذلك اذا وقفت فجاه او تحركت من السرير فجأة فتشعرين  بالإغماء أو مشاهده نقاط أمام العينين وهذا يحدث أكثر إذا كان الجسم في حالة دفء، ولتفادي هذه الحالة  يجب الحركه ببطء والجلوس فى حجرة جيدة التهوية ما عدم أخذ حمام شديد السخونة وكذلك الخروج من الحمام ببطء شديد 

 كثرة التبول

وهذا قد يحدث في اول الحمل نتيجة لكبر حجم الرحم والضغط على المثانة أو في اخر الحمل نتيجة لضغط رأس الجنين على المثانة و هنا لا يجب التقليل من شرب الماء 

الصداع

وقد يحدث مع الحمل لأول مره ولكن هناك عدة أسباب مرضية ومن أشهرها الانيميا ويلاحظ أن الصداع الذي يبدأ في النصف الثاني من الحمل قد يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم اما اذا كان الصداع بدون سبب ظاهر يجب تفادي اخذ الادويه الا عند الضرورة القصوى. ويمكن اعطاء باراسيتامول عند اللزوم وفي حالة وجود الصداع النصفي يمكن الاستمرار في تناول اقراص الارجومترين اذا كانت هناك ضرورة.

نزلات البرد

في تلك الحالة يجب ملاحظة الحرارة اذا ارتفعت أكثر من 38 ونصف فيجب عمل كمادات فورا والإكثار من السوائل وفيتامين سي و الراحة التامة، مع اخذ باراسيتامول عند اللزوم .

الهرش

من الشائع أن تشكو السيدة الحامل من الهرش و خصوصا على جدار البطن المشدود بتضخم الرحم و قد ينتج هرش من كون جلد السيدة جافا و هنا ينصح بغسل الجسم بصابون  خفيف و ترتدي السيدة ملابس خفيفة ليست ملتصقة بالجسم وخصوصا ليلا و تكون حجرة النوم ذات  جو معتدل و فراش السرير خفيف و إذا حدث للسيدة هرش في المهبل أو وجدت طفح في أي مكان بالجسم فيجب عليكي الذهاب إلى الطبيب فورا .

سلس البول

و يحدث هذا إذا ضحكت السيدة أو اثناء العطس وفي أثناء السعال و هذا ينتج من ضعف الانسجة و قد تستمر هذه الحالة بعد الحمل وهنا  يظهر أهمية استمرار المواظبة على التمرينات لتقوية عضلات البطن فمثلا نتصور وضع  جسم غريب داخل المهبل و تحاول السيدة ضم  وارتخاء عضلات المهبل حوله.

الغثيان والقيء

تحدث في أول شهور الحمل وقد تسبب بعض الضيق  وغالبا يتوقف الغثيان والتقيؤ بعد الشهر الثالث أو الرابع من الحمل. وقد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل وتكون مرهقة جدا بالنسبة  للسيدة الحامل، كما ان زيادة الحموضة قد تسبب قئ في الشهور الأخيرة من الحمل.

يجب التنوية إلى أن هذا القيء لا يضر بصحة الجنين إلا في الشهور الأولي من الحمل إذا كان القيء شديدا ومؤثرا على صحة الأم فقد نضطر لإنهاء الحمل.

تورم القدمين

 ويحدث هذا في أصابع القدمين والايدي ومفصل القدم و هذا طبيعي في الحمل وإذا كانت نسبة التورم بسيطة وخصوصا عند نهاية اليوم  أو وإذا كان الجو حار.

وسبب هذا التورم تجمع السوائل في الأنسجة التي بها التورم، وهنا يجب التنوية إلى ضرورة عمل تحليل للبول للكشف عن وجود زلال وقياس  ضغط الدم، وذلك لاستبعاد أن يكون هذا التورم سببه تسمم حمل وينصح براحة الاقدام بقدر الامكان في هذه الحالة.

الإحساس بتنميل الأصابع

يظهر التنميل في الاصابع في النصف الثاني من الحمل وقد يصحبه الم يمتد إلى الذراع وهذا سببه الضغط على الاعصاب في منطقة مفصل اليد.

ويحدث هذا في الصباح ويبدأ التحسن كلما تحركت السيدة، وتنصح السيدة بعدم النوم على ذراعها ، وتفادي زيادة حرارة غرفة النوم، وهذة عوامل تُؤدي إلى تحسن هذا الشعور.

 الدوالي

وهي غالبا ما تكون منتشرة في عائلات معينة واغلبها تكون في الساقين والمهبل ولتفادي هذه الظاهرة على السيدة إلا تقف لفترات طويلة ولا تلبس ملابس ضيقة ولا تضع ساق فوق الأخرى وهي جالسة وتزيد من فترات الراحة لساقيها وهي مرتفعة عن مستوى الجسد وقد يساعد ارتداء شرابات خاصة لهذه الحالة للتخفيف من الألم.

و يلاحظ أيضا أن دوالي المهبل تنتهي بانتهاء الحمل ولا تسبب أي قلق، أما دوالي الساقين فتتحسن بدرجة كبيرة بعد عدة شهور، لكن في بعض الحالات قد تستمر ويلزمها علاج خاص.

الإحساس بالتعب والإجهاد

بعض السيدات قد تشعر أنها في غاية التعب وينقصها نشاط  وطاقة أثناء الحمل وقد يتحسن هذا الشعور بعد منتصف الحمل وقد يستمر  طوال مدة الحمل ويحدث هذا الشعور على الرغم من أن كل شئ طبيعي في الحمل. 

 البواسير

وتظهر على حافة فتحة الشرج وقد تسبب هرش أو نزيف وقد يحدث أن يزيد التورم بها وتصبح شديدة الالم وهذا يحدث في اكثر الاوقات بعد الولادة، ولمنع  الحدوث يجب أن تتجنب السيدة الحامل الإمساك وإذا حدث تستخدم المراهم المهدئة. جدير بالذكر أن البواسير ليست خطيرة ولا تستدعي القلق.

النزيف المهبلي

يجب الذهاب الى الطبيب فورا لانه في اول الحمل قد يكون سببه الإجهاض، وفي آخر الحمل قد يكون سببه انفصال المشيمة او لقربها من عنق الرحم.

الإفرازات المهبلية

وقد تزداد أثناء فترة الحمل وافضل وسيلة للتخلص منها هو الغسيل المتكرر للمهبل بالماء.

العرق

قد  يزداد العرق مع الحمل وذلك لزيادة نشاط كل الجسم وهنا تظهر أهمية ارتداء ملابس خفيفة مصنوعة من القطن و عدم  الإكثار من تناول الشاي والقهوة وعدم تناول مأكولات حريفه والاحتفاظ بدرجة حرارة الغرفه مناسبه (منخفضة )إن أمكن.

علامات الشد بالجلد

وتظهر على البطن وتحت الابطين وعلى الفخذين والمقعدة  وسببها  ان  الجلد  يكون أكثر رفعا فتظهر الأوعية الدموية في مكان الشد ويتغير لونها من اللون القرمزي الى اللون الابيض الخفيف. ويلاحظ أن الكريمات لا تمنع هذه العلامات، وهناك سيدات لا تظهر عليها تلك العلامات.

ندبات الجلد

تظهر بقع حمراء بالجلد وبخاصة النصف الاعلى من الجسم بما فيه الوجه وقد تظهر على شكل بقع بنية اللون على الوجه وقد تظهر على شكل ندبات كبيرة وذلك في منطقة الفخذ وهي عبارة عن اوردة الجلد وهذه ليست لها اي قيمة وتختفي بعد الحمل وقد تستمر وقد لا يصاحب الحالة دوالي.

اضطرابات النوم

من المحتمل جدا أن تظهر اضطرابات في النوم أثناء الحمل وهذا يستدعي عدم القلق، ويجب على السيدة أن تحاول النوم وذلك بتناول مشروب ساخن قبل النوم أو محاولة قراءة كتاب قبل النوم وإذا استمر عدم انتظام النوم لفترة طويلة فعلى السيدة الحامل استشارة الطبيب فى ذلك الأمر.

إجابات الأسئلة الشائعة عن الحمل والولادة
إجابات الأسئلة الشائعة عن الحمل والولادة

١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة

هذة المقالة هي واحدة من سلسلة مقالات بعنوان” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” ، وهي مجموعة من المقالات الهامة لكل سيدة حامل لمعرفة كل شيء عن الضيف الجديد الذي ينمو داخل الرحم. في مقالات ” ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة” سوف تجدين إجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة بخصوص الحمل وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة تواجهينها….أنقري هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسة ١٠٠ سؤال عن الحمل والولادة.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.