سوتالول – حاصرات البيتا الغير إنتقائية

السوتالول هو دواء يستخدم لعلاج ومنع نظم القلب غير الطبيعي. يوصى باستخدامه فقط للأشخاص الذين يعانون من اضطراب نظم القلب بشكل ملحوظ بسبب الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة. لا تدعم الأدلة انخفاض خطر الوفاة مع الاستخدام طويل الأمد. يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في الوريد.

عقار سوتالول يُستخدم في الغالب للسيطرة على نظم القلب غير الطبيعي ، ولحماية القلب من نوبة قلبية ثانية بعد النوبة القلبية الأولى (الوقاية الثانوية). كما أنة يُستخدم على نطاق واسع لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، على الرغم من أنة لم يعد الخيار الأول للعلاج الأولي لمعظم المرضى.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة معدل ضربات القلب البطيء ، وألم الصدر ، وانخفاض ضغط الدم ، والشعور بالتعب ، والدوخة ، وضيق التنفس ، ومشاكل في الرؤية ، والقيء ، والتورم. قد تشمل الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى إطالة فترة كيو تي ، أو قصور القلب ، أو تشنج قصبي. السوتالول هو مانع غير انتقائي لمستقبلات بيتا الأدرينالية وله خصائص مضادة لاضطراب النظم من الصنف الثاني والثالث.

تم وصف السوتالول لأول مرة في عام 1964 ودخل حيز الاستخدام الطبي في عام 1974. وهو متوفر كدواء عام. في عام 2017 ، كان الدواء 267 الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، مع أكثر من مليون وصفة طبية.

حقائق حول سوتالول

  • يبطئ السوتالول معدل ضربات القلب ويسهل على قلبك ضخ الدم في جميع أنحاء جسمك.
  • يبدأ في العمل بعد حوالي 4 ساعات ، ولكن قد يستغرق 2 إلى 3 أيام حتى يصبح ساري المفعول.
  • قد تجعلك جرعتك الأولى من السوتالول تشعر بالدوار ، لذا تناولها في وقت النوم. بعد ذلك ، إذا لم تشعر بالدوار ، يمكنك تناوله في الصباح.
  • عادة ما تتناول السوتالول إما مرة واحدة في اليوم ، في الصباح ، أو مرتين في اليوم ، في الصباح والمساء.
  • الآثار الجانبية الرئيسية للسوتالول هي الشعور بالدوار أو الغثيان أو الشعور بالتعب أو الإسهال أو الصداع. هذه الآثار عادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل. من المرجح أن تكون لديك آثار جانبية واضحة إذا كنت تتناول جرعة عالية جدًا من السوتالول.

الجرعة 

  • تأتي أقراص السوتالول بعيارات مختلفة: 40 مجم ، 80 مجم و 160 مجم.
  • تتراوح الجرعة المعتادة من السوتالول بين 80 مجم و 320 مجم في اليوم. إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب عدة مرات في اليوم ، فقد يصف لك طبيبك جرعة يومية أعلى تصل إلى 640 مجم.
  • إذا كنت أكبر سنًا أو لديك مشاكل في الكلى ، فقد يعطيك طبيبك جرعة أقل.

المراجع

بيتاكور – نشرة معلومات المريض باللغة العربية بصيغة البي دي إف.

سوتالول – قائمة أسماء المستحضرات الصيدلانية

  1. بيتاكور.
  2. سوتالوك.
  3. سوتالول ساندوز.
  4. سوتاكيم.
  5. بيتاسوتال.
  6. سوتال

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء.  على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة.  إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.C07AA07