حقن تستون-هـ: كل ما تريد معرفته

حقن تستون-هـ هو دواء يُستخدم لعلاج انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال. يُعرف هرمون التستوستيرون باسم هرمون الذكورة، وهو مسؤول عن العديد من الوظائف في الجسم، بما في ذلك:

  • نمو وتطور الأعضاء التناسلية
  • نمو الشعر
  • كتلة العضلات
  • كثافة العظام
  • الرغبة الجنسية

ما هى المعدلات الطبيعية لهرمون التستوستيرون؟ مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية تتراوح ما بين 300 و 1000 نانوغرام / ديسيلتر. إذا أظهر فحص الدم أن مستويات التستوستيرون أقل بكثير من المعتاد ، فقد يقترح عليك الطبيب حقن التستوستيرون…. حقن تستون-هـ هي شكل من أشكال العلاج يسمى العلاج التعويضى بهرمون التستوستيرون المخلق معملياً.

أعراض إنخفاض هرمون التستوستيرون

يبدأ مستوى هرمون التستوستيرون، فى الرجال، بالإنخفاض بشكل طبيعى عندما يصلون إلى سن الثلاثين أو الأربعينيين. أعراض إنخفاض هرمون الذكورة تتضمن ما يلي:

  1. ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي).
  2. تغييرات في الدافع الجنسي.
  3. انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  4. الاكتئاب أو القلق.
  5. زيادة الوزن.
  6. الهبات الساخنة، و هى الشعور بنوبات من السخونة فى الوجة و الجسم.
  7. بعض الرجال قد يكون لديهم أيضا تغييرات في حجم القضيب والخصيتين. البعض الآخر قد يعانون من تورم الثدي.

أسباب إنخفاض هرمون التستوستيرون

يمكن أن يحدث انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لأسباب عديدة، بما في ذلك:

  • التقدم في العمر
  • جراحة الخصية
  • مشاكل الغدة النخامية
  • بعض الأدوية

كيف يتم تشخيص انخفاض التستوستيرون؟

إشكالية تشخيص إنخفاض هرمون التستوستيرون هى ان اعراض تدنى مستويات هي أجزاء طبيعية من اعراض الشيخوخة ، لذلك لا يجب الاعتماد على اعراض انخفاض التستوستيرون فقط كوسيلة للتشخيص. و الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت مستويات التستوستيرون لديك منخفضة هى تحليل مستويات الهرمون فى الدم.

عندما تزور عيادة طبيب امراض الذكورة و العقم، سوف يأخذ منك تاريخك الطبى الشامل، و سيقوم بفحص جسدى كامل. بالإضافة إلى اختبار الدم لقياس مستويات هرمون التستوستيرون لديك (مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية تتراوح ما بين 300 و 1000 نانوغرام / ديسيلتر. ).
من المرجح أيضًا أن يطلب منك اختبار يقيس عدد خلايا الدم الحمراء. حيث يمكن أن تؤدي حقن التستوستيرون إلى زيادة عدد خلايا الدم الحمراء ، لذلك يتم إجراء هذا الاختبار للتأكد من أنك لست عرضة لخطر زيادة هذه الخلايا. إذا أظهر نتائج اختباراتك أن لديك انخفاض فى مستويات هرمون التستوستيرون، فقديقترح عليك الطبيب حقن التستوستيرون ( تستون-هـ ).

فوائد حقن تستون-هـ

الغرض من حقن هرمون التستوستيرون(تستون-هـ) هو المساعدة في تنظيم مستويات هرمون الذكورة للمساعدة في معالجة المشاكل المرتبطة بانخفاض التستوستيرون. بالنسبة للرجال الذين يعانون من انخفاض التستوستيرون،  يمكن أن تشمل فوائد هذه الحقن ما يلى :

  1. زيادة الدافع الجنسي
  2. تحسين أعراض الضعف الجنسي
  3. زيادة النشاط و مستويات الطاقة .
  4. تحسين المزاج
  5. زيادة عدد الحيوانات المنوية

حقن التستوستيرون تساعد  في تنظيم توزيع الدهون و زيادة كتلة العضلات

الدهون فى الجسم فى الرجال أقل من النساء. ويرتبط هذا جزئيا بالتستوستيرون، الذي ينظم توزيع الدهون والحفاظ على العضلات في الجسم. مع انخفاض التستوستيرون ، ستلاحظ على الأرجح زيادة في دهون الجسم ، خاصة حول القسم الأوسط من الجسم.

تساعد حقن هرمون الذكورة أيضًا على تنظيم نمو العضلات. لذلك ، مع انخفاض هرمون التستوستيرون ، قد تشعر وكأنك تفقد حجم أو قوة العضلات. ومع ذلك ، يحدث هذا فقط إذا كان انخفاض التستوستيرون شديد و لفترات طويلة.

يمكن لحقن التستوستيرون(تستون-هـ) أن تساعد  في تنظيم توزيع الدهون ، ولكن لا ينبغي أن تتوقع تغييرات كبيرة في الوزن من العلاج بالهرمونات وحدها. أما بالنسبة لحجم و قوة العضلات ، فقد وجد أن العلاج بالتستوستيرون يساعد على زيادة كتلة العضلات ، ولكن ليس القوة.

تستون-هـ لعلاج العقم عند الذكور

انخفاض عدد الحيوانات المنوية هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لإنخفاض التستوستيرون. هذه المشكلة يمكن أن تسبب صعوبة فى أن الإنجاب( العقم فى الذكور). ومع ذلك ،إذا كان السبب فى صعوبة الإنجاب يرجع لإنخفاض فى مستويات هرمون التستوستيرون، فلا تعتمد على حقن التستوستيرون للمساعدة. فيمكن أن يؤدي العلاج بهرمون التستوستيرون وحدة إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية ، خاصة عند الجرعات العالية.

خطورة استخدام جرعات عالية من حقن تستون-هـ : استعمال جرعات مكثفة من إبر هرمون التستوستيرون يمكن أن يترافق مع انسداد في القنوات المنوية. وإذا قمت بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة إبر تستون-هـ فسوف تجد ما يشير إلى أن الدواء قد يقلل من عدد الحيوانات المنوية، كنتيجة ثانوية لانسداد القنوات المنوية. لذلك يجب عليك الإلتزام بالنصائح التالية:

  • لا تأخذ حقن تستون-هـ بدون وصفة طبية من طبيب متخصص.
  • لا تزيد الجرعة عن تلك التي حددها لك الطبيب.
  • لا تتناول حقن تستون-هـ لمدة أطول من تلك التي حددها لك الطبيب.
  • لا تصف حقن تستون-هـ لمعارفك أو أقاربك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التي كنت تعانى منها.

تعليمات الاستخدام

عادةً ما يتم إعطاء حقن تستون-هـ مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين بواسطة الطبيب أو الممرضة. يمكن أيضًا إعطاء الحقن ذاتيًا في المنزل إذا سمح لك الطبيب بذلك.

الجرعة: تعتمد جرعة حقن تستون-هـ على شدة انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. عادةً ما يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة ويزيدها تدريجياً حتى يتم تحقيق التأثير المطلوب.

مدة العلاج: تستمر مدة العلاج بحقن تستون-هـ طالما استمرت الحاجة إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

موانع الاستخدام: لا يجب استخدام حقن تستون-هـ إذا كان لديك أي من الحالات التالية:

  • حساسية تجاه أحد مكونات الدواء
  • سرطان البروستاتا المتقدم
  • سرطان الثدي عند الرجال

استشارة الطبيب: قبل استخدام حقن تستون-هـ، من المهم استشارة الطبيب لمناقشة الفوائد والمخاطر المحتملة للدواء.

يتم إعطاء حقن التستوستيرون(تستون-هـ) في أغلب الأحيان بواسطة طبيبك، و فى العادة ما تحقن تستون-هـ فى عضلة الإلية( فى الأرداف).فى بعض الأحيان، قد يسمح لك طبيبك بأن تأخذ الحقن بنفسك( الحقن الذاتى). في هذه الحالة ، سيكون موقع الحقن في عضلات الفخذ.

مخاطر حقن تستون-هـ

مثل أي دواء، يمكن أن تسبب حقن تستون-هـ بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم
  • حب الشباب
  • زيادة حجم البروستاتا
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • الشعور بالغثيان
  • الصداع

يمكن لحقن التستوستيرون(تستون-هـ) أن تساعد العديد من الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون. ومع ذلك ، فإن هذا لا يعني أن هذه الحقن القوية آمنة لجميع الرجال. لذلك تأكد من إخبار طبيبك عن جميع الحالات الصحية لديك قبل البدء في العلاج بالتستوستيرون.

سوف تحتاج على الأرجح إلى مراقبة إضافية من طبيبك إذا كنت تعاني من مرض القلب ، أو انقطاع النفس النومي( انقطاع النفس أثناء النوم) ، أو ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء. ويجب عدم استخدام حقن هرمون تستوستيرون على الإطلاق إذا كان لديك سرطان الثدي أو سرطان البروستاتا.

قد تزيد أيضًا حقن التيستوستيرون( تستون-هـ) من خطر بعض المشاكل الصحية ، مثل:

  1. مشاكل في الكبد
  2. مشاكل في القلب ، بما في ذلك الأزمة القلبية والسكتة الدماغية
  3. جلطات الدم
  4. تفاقم أورام البروستاتا الموجودة مسبقا أو تضخم البروستاتا الحميد (تضخم البروستاتا).

تفاعل حقن تستون-هـ مع الأدوية الأخرى

يمكن أن تتفاعل حقن تستون-هـ مع بعض الأدوية، بما في ذلك:

  • أدوية علاج سرطان البروستاتا
  • أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم
  • أدوية علاج السكري

أسئلة شائعة

هل حقن تستون-هـ آمنة؟

بشكل عام، تعتبر حقن تستون-هـ آمنة عند استخدامها حسب الإرشادات. ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب حول أي مخاطر محتملة قد تكون موجودة.

هل يمكن أن تسبب حقن تستون-هـ العقم؟

لا توجد أدلة قاطعة تشير إلى أن حقن تستون-هـ يمكن أن تسبب العقم. ومع ذلك، فمن المهم ملاحظة أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يساهم في العقم.

هل يمكن أن تسبب حقن تستون-هـ سرطان البروستاتا؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن حقن تستون-هـ يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. ومع ذلك، فإن المخاطر الإجمالية منخفضة نسبيًا.

هل يمكن للنساء استخدام حقن تستون-هـ؟

لا تُستخدم حقن تستون-هـ عادةً عند النساء. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يصف الطبيب حقن تستون-هـ للنساء المصابات بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

ملخص المعلومات

يمكن أن تكون حقن التستوستيرون مفيدة ، ولكن فقط إذا كان لديك إنخفاض فى هرمون التستوستيرون. و إذا كنت تتساءل عما إذا كانت هذه حقن تستون-هـ مناسبة لك ، تحدث مع طبيبك. فبعد أن يقوم طبيبك بتشخيصك بإنخفاض فى هرمون التستوستيرون، يمكنك مناقشة ما إذا كانت هذه الحقن خيار جيد لك.

إذا لم يكن لديك مستوى منخفض من هرمون التستوستيرون، فضع في اعتبارك أن التغذية الجيدة ، والتمارين المنتظمة ، وتجنب التدخين قد يساعدك على الشعور بالتحسن. إذا لم يساعدك ذلك ، فتأكد من التحدث مع طبيبك.

الآن، بعد أن أصبح لديك فهم عميق لإبر تستون-هـ ، نرحب بأي أسئلة أو استفسارات إضافية قد تكون لديك، تواصل معنا عبر نموذج التواصل. نتمنى لك كل الصحة والعافية!


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.