أيهما أفضل فِكتوزا أم اوزمبِِك لفقدان الوزن؟

أيهما أفضل فِكتوزا أو اوزمبِِك لفقدان الوزن؟

يعد كل من فِكتوزا (ليراجلوتايد) و اوزمبِِك (سيماغلوتايد) من ناهضات مستقبلات GLP-1 ، مما يعني أنهما يحاكيان تأثيرات هرمون GLP-1 للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الشهية. ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات بين الدواءين:

الجرعة: اوزمبِِك هو حقنة مرة واحدة في الأسبوع ، في حين أن فِكتوزا هو حقنة مرة واحدة يوميًا.

الفعالية: في التجارب السريرية ، ثبت أن اوزمبِِك أكثر فعالية في تقليل مستويات السكر التراكمي (مقياس لنسبة السكر في الدم على مدي زمني طويل) من فِكتوزا.

إنقاص الوزن: بينما تمت الموافقة على كلا الدواءين لفقدان الوزن لدى بعض البالغين المصابين بالسمنة ، فقد ثبت أن اوزمبِِك أكثر فعالية في إنقاص الوزن من فِكتوزا.

الآثار الجانبية: في حين أن كلا الدوائين يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مماثلة مثل الغثيان والإسهال ، فقد يكون لأوزيمبيك مخاطر أعلى قليلاً من بعض الآثار الجانبية مثل أورام الغدة الدرقية.

دواعي الاستعمال: بالرغم من الموافقة على كلا الدواءين لعلاج مرض السكري من النوع الثاني ، إلا أن لهما مؤشرات مختلفة لفقدان الوزن. تمت الموافقة على اوزمبِِك لفقدان الوزن عند البالغين الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر ، أو مع مؤشر كتلة الجسم 27 أو أكثر مع حالة واحدة خطيرة على الأقل مرتبطة بالوزن. تمت الموافقة على فِكتوزا لفقدان الوزن لدى البالغين الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر والذين يعانون أيضًا من حالة واحدة خطيرة على الأقل مرتبطة بالوزن.

من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول احتياجاتك الفردية وتاريخك الطبي لتحديد الدواء المناسب لك. يمكنهم مساعدتك في الموازنة بين فوائد ومخاطر كل دواء والتوصية بخطة العلاج الأنسب لحالتك الخاصة.

أيهما أفضل لإنقاص الوزن .. ساكسيندا أم اوزمبك؟

أحد الاختلافات الرئيسية بين اوزمبك و ساكسيندا هو تكرار الجرعات. عادة ما يتم تناول اوزمبك مرة واحدة في الأسبوع كحقن تحت الجلد ، بينما يتم تناول ساكسيندا مرة واحدة يوميًا كحقن تحت الجلد.

الفرق الآخر هو قوة الدواء. يتوفر اوزمبك بجرعة 0.5 مجم أو 1 مجم لعلاج مرض السكري من النوع 2 ، بينما يتوفر ساكسيندا بجرعة أعلى 3 مجم لعلاج السمنة.

بينما يعمل كلا الدواءين عن طريق محاكاة تأثيرات هرمون GLP-1 للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم وتعزيز فقدان الوزن ، فقد تكون هناك اختلافات في درجة فقدان الوزن المحقق. في التجارب السريرية ، فقد المرضى الذين عولجوا بـ اوزمبك لفقدان الوزن ما معدله 15٪ من وزن أجسامهم ، بينما فقد المرضى الذين عولجوا بـ ساكسيندا ما متوسطه 4 إلى 6٪ من وزن أجسامهم.

كلاً من اوزمبك وساكسندا ينتميان لنفس الفئة العلاجية، وكلاهما من إنتاج شركة ” نوفو نورديسك”.

الجرعة: اوزمبِِك هو حقنة مرة واحدة في الأسبوع ، في حين أن ساكسندا هي حقنة مرة واحدة يوميًا.

الفعالية: في التجارب السريرية ، ثبت أن اوزمبِِك أكثر فعالية في تقليل مستويات السكر التراكمي (مقياس لنسبة السكر في الدم على مدي زمني طويل) من ساكسندا.

إنقاص الوزن: بينما تمت الموافقة على كلا الدواءين لفقدان الوزن لدى بعض البالغين المصابين بالسمنة ، فقد ثبت أن اوزمبِِك أكثر فعالية في إنقاص الوزن من ساكسندا.

الآثار الجانبية: في حين أن كلا الدوائين يمكن أن يسبب آثارًا جانبية مماثلة مثل الغثيان والإسهال ، فقد يكون لأوزيمبيك مخاطر أعلى قليلاً من بعض الآثار الجانبية مثل أورام الغدة الدرقية.

من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول احتياجاتك الفردية وتاريخك الطبي لتحديد الدواء المناسب لك. يمكنهم مساعدتك في الموازنة بين فوائد ومخاطر كل دواء والتوصية بخطة العلاج الأنسب لحالتك الخاصة.

فِكتوزا – ساكسيندا وجهان لعملة واحدة

الفرق الجوهري هو أن حقن فيكتوزا تم تسجيلها والموافقة عليها في هيئات الدواء حول العالم على انها دواء معالج لمرض السكر، وعندما وردت تقارير ما بعد الإستعمال التي أشارت إلى ان حقن فيكتوزا تُسبب تناقص في الوزن ( تُخفف الوزن)، فإن الشركة نفسها “نوفو نورديسك” قررت طرح منتج جديد ولكن قامت بتسجيلة كدواء مخفض للوزن ضمن برامج التخسيس ، وهو حقن ساكسيندا.

الفرق الرئيسي بين حقن فيكتوزا وحقن ساكسيندا في تدريج القلم، ليناسب الإستعمال المرخص لة:

  • حقن فيكتوزا : مرخصة لمرضي السكر، وتدريج قلم فيكتوزا يبدأ بـ 0.6 مجم ثم 1.2 مجم، وينتهي عند 1.8 مجم، وهذة الجرعات هي الجرعات المقررة و المناسبة للسيطرة على سكر الدم في الأشخاص المصابين بداء السكري.
  • حقن ساكسيندا: مرخصة كدواء لإنقاص الوزن، وتدريج قلم ساكسيندا يبدأ بـ 0.6، ويتدريج إلى 1.2 ، ثم 1.8 ، ثم 2.4 و ينتيهي بـ 3 مجم، وهذة الجرعات هي الجرعات المقترحة لإنقاص الوزن في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بسبب زيادة مؤشر كتلة الجسم.
Saxenda - Victoza
ساكسيندا – فِكتوزا

شكل جرعات (توافر) من أوزمبك، فيكتوزا وساكساندا

أوزمبك و فِكتوزا و ساكسيندا كلها أسماء تجارية للأدوية تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى ناهضات مستقبلات GLP-1. ومع ذلك ، فهي تختلف في المؤشرات والجرعات وأشكال الإعطاء المعتمدة.

أوزمبك: يتوفر أوزمبك كحقن تحت الجلد ويأتي في أقلام جاهزة للإستعمال بالجرعات التالية: 0.25 مجم ، 0.5 مجم ، 1 مجم.

فِكتوزا: يتوفر فِكتوزا أيضًا كحقن تحت الجلد ويأتي في أقلام مملوءة مسبقًا بالجرعات التالية: 0.6 مجم ، 1.2 مجم ، 1.8 مجم.

ساكسيندا: ساكسيندا هو أيضًا حقنة تحت الجلد ويأتي في أقلام مملوءة مسبقًا بالجرعات التالية: 6 مجم ، 3 م[l>

من المهم ملاحظة أنه في حين أن أوزمبك و فِكتوزا معتمدان لعلاج مرض السكر ولفقدان الوزن. من ناحية أخرى ، فإن ساكسيندا مقارنةً بـ فِكتوزا و أوزمبك هي مخصصة لفقدان الوزن فقط. كما هو الحال مع أي دواء ، من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول الجرعة المناسبة لاحتياجاتك الفردية.

أسعار أوزمبك، فيكتوزا وساكساندا

يمكن أن تختلف أسعار أوزمبك و فِكتوزا و ساكسيندا حسب الجرعة والبلد، مع عوامل أخرى. فيما يلي بعض الأسعار التقريبية في الولايات المتحدة ، اعتبارًا من فبراير 2023:

  • أوزمبك: يبلغ متوسط سعر التجزئة لعلبة من أقلام أوزمبك (1.5 مل) حوالي 950 دولارًا ، لكن الأسعار يمكن أن تتراوح من 870 دولارًا إلى 980 دولارًا.
  • فِكتوزا: يبلغ متوسط سعر التجزئة لعلبة مكونة من قلمين من أقلام فِكتوزا (3 مل) حوالي 970 دولارًا ، لكن الأسعار يمكن أن تتراوح من 920 دولارًا إلى 1030 دولارًا.
  • ساكسندا: يبلغ متوسط سعر التجزئة لعلبة أقلام ساكسندا تكفي لمدة 4 أسابيع (3 مل) حوالي 1400 دولار أمريكي ، لكن الأسعار يمكن أن تتراوح من 1280 دولارًا أمريكيًا إلى 1500 دولار أمريكي.

*من المهم ملاحظة أن التكلفة الفعلية لهذه الأدوية قد تكون أقل مع التغطية التأمينية أو برامج مساعدة المرضى أو الخصومات الصيدلية. بالإضافة إلى ذلك ، قد تختلف تكلفة هذه الأدوية حسب البلد وظروف السوق المحلية.

Ozempic prefilled pen
أوزمبك prefilled pen

موضوعات ذات صلة

للمزيد من المعلومات والموضوعات المرتبطة بداء السكري، ننصحك بالتوجة إلى صفحة (داء السكري – قائمة الموضوعات)، في هذة الصفحة سوف تجد معلومات كاملة مبسطة وإجابات شافية لكل ما يخطر على بالك من أسئلة متعلقة بمرض السكري وأعراضة ومضاعفاتة وكيفية التصرف الملائم لكل مشكلة….أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات داء السكري

  • الاعتلال العصبي السكري: الإعتلال العصبى المحيطي أو إعتلال/ إلتهاب الأعصاب الطرفية هو أحد المضاعفات الخطيرة والشائعة لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني. تظهر أعراض الاعتلال العصبي تدريجياً. فى الغالب يصيب الضرر أعصاب القدمين أولاً، و يجعلك تشعر بالتنميل أو الوخز أو الألم فى قدميك ، و لكنة يمكن أيضاً أن يصيب التلف أعصاب اليدين و الأعضاء الأخرى، و تشمل العلامات والأعراض الشائعة لحالة  اعتلال الأعصاب السكري ما يلى: خدر أو تنميل أو ألم في يديك أو قدميك، حرقان في القدمين ، خاصة في الليل… أكمل القراءة عن إعتلال الأعصاب المرتبط بمرض السكري من الرابط هنا.
  • تحمض الدم الكيتوني السكري: عندما لا يوجد الأنسولين أو عند وجودة بكميات غير كافية(كما هو الحال فى مرضى السكر) تفشل الخلايا فى إمتصاص الجلوكوز/ السكر من الدم، و بالتالى يحدث ارتفاع فى نسبة السكر في الدم، و تصبح الخلايا غير قادرة على إنتاج الطاقة المطلوبة . و للحصول على الطاقة المطلوبة يقوم الجسم/ الخلايا بتكسير الدهون للحصول على الطاقة(لأنه لا يمكنه الحصول على الطاقة من الجلوكوز). و عندما يتم تكسير الدهون ، ينتج الجسم مواد كيميائية تسمى الكيتونات ، والتي تظهر في الدم والبول.  و وجود مستويات عالية من الكيتونات تجعل الدم يصبح أكثر حمضية… أكمل القراءة عن فرط تحمض الدم اللاكتي من الرابط هنا.
  • حمض ألفا ليبويك – فيتامينات مرض السكر: ثبت أيضا، أن حمض ألفا ليبويك يقلل من أعراض تلف الأعصاب ويقلل من خطر اعتلال الشبكية السكري (تلف العين) الذي يمكن أن يحدث مع مرض السكري . و يُعتقد أن هذا التأثير ناتج عن الخواص القوية المضادة للأكسدة في حمض ألفا ليبويك . يجب التنوية إلى أنة على الرغم من أن حمض ألفا ليبويك يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم ، إلا أنه لا يعتبر علاجًا كاملاً لمرض السكري. لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكري وترغب في تجربة حمض ألفا ليبويك ، فمن الأفضل أن تتحدث أولاً مع طبيبك ، لأنه قد يتفاعل مع أدويتك الأخرى المخفضة لسكر الدم… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • هل يمكن التوقف عن إستعمال أدوية السكر: مرض السكر ، مرض مزمن ، و كلمة مزمن تعنى انة مستمر ،بمعنى أن المريض بمجرد تشخيصة بداء السكرى ( إلا فى حالات استثنائية قليلة ) ، سيعنى ذلك أن مرض السكر سيلازم المريض طوال فترة حياتة ، و على المريض ان يتأقلم مع ذلك. و الاعتقاد ان مرض السكر فى العموم ، هو حالة مرضية تأخذ فترة وتزول ، هو اعتقاد خاطىء ، فمرض السكر عبارة عن اختلال يلازم المريض ما بقى على قيد الحياة… اكمل القراءة من الرابط هنا.

الدعم والمزيد من الأسئلة

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات ، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

*لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

*خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: A10BJ.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!