ملابسك والالتهابات الجلدية

بسبب تقدم علوم الكيمياء والتقدم الحضاري أنتجت مواد جديدة لم تكن معروفة من قبل كالنايلون على سبيل المثال – والأقمشة الصناعية الأخرى، ويلاحظ ازدياد عدد الذين يستخدمون هذه المواد من سنة لأخرى، ويزداد الإقبال عليها، والألياف والمنسوجات الصناعية تعمل على عزل حرارة الجسم وبالتالي لا يستطيع الجلد أن يتخلص من الحرارة الزائدة، كما أن هذه الألياف لاتتشرب العرق ولا تتيح له الفرصة لأن يتبخر، مما يؤدي إلى زيادة الرطوبة حول الجلد، والرطوبة المرتفعة حول الجلد وسط صالح وجيد لانتشار الأمراض الجلدية الفطرية خصوصا في فصل الصيف.

ملابسك والالتهابات الجلدية
ملابسك والالتهابات الجلدية

ونظرا لأن هذه الملابس المصنوعة من الياف صناعية يصعب تعقيمها بالغلی أو الكي بالحرارة المرتفعة، فإن هذه الملابس تعمل كناقل للجراثيم المسببة للأمراض الجلدية المختلفة ، وهذا يتضح جليا في جوارب السيدات المصنوعة غالبا من النايلون والتي لا يمكن غليها أو معاملتها بالحرارة المرتفعة، فيلاحظ أنها مصدر دائم ومتجدد لفطريات تينيا الأصابع، بل وإذا ماتم علاج هذا المرض فإن هذه الجوارب تعمل على الإصابة بالمرض مرة أخرى ( انتكاس المرض بعد العلاج ).

ولا يقتصر تأثير الملابس المصنوعة من ألياف صناعية على الألياف نفسها بل قد تضاف لها مواد كيماوية حافظة، تسبب هذه المواد حساسية بالجلد وأحمرار والتهابات.

وننصح هنا بأن تكون الملابس – خاصة الداخلية منها – من القطن، وأن لا تكون ضيقة، فالملابس القطنية ناعمة الملمس، وتساعد على تهوية الجلد فيتخلص من الحرارة الزائدة، كما أنها تمتص العرق. ويفضل استخدام الملابس فاتحة اللون صيفا حيث أنها أقل امتصاصا لحرارة  الشمس عن الملابس الداكنة.

كما ننصح بعدم استعمال ملابس الغير، خاصة ألبسة البحر ( المايوهات) على الشواطيء أو في التجمعات الكبيرة (كالنوادي والمعسكرات)، فلا يخفى أثر اختلاط الملابس وارتداء ملابس الغير في نشر الأمراض الفطرية الجلدية.

مقالات ذات صلة  – الصحة أساس الجمال

  1. أسرار الصحة والجمال.
  2. الصحة تبدأ من اختيار الغذاء السليم.
  3. أهمية الفيتامينات، ومصادرها، وأعراض نقصها.
  4. التسمم بالفيتامينات.
  5. فن شراء الطعام واختياره.
  6. الطعام وأمراض القلب.
  7. التدخين وجمال المرأة.
  8. التسمم الغذائي.
  9. المضادات الحيوية.. حذار!.
  10. مستحضرات التجميل خطر على جمالك.
  11. البنات والسيدات – نصائح مهمة لسلامة الظهر والعنق.
  12. حماية الأسنان.
  13. كيفية الوقاية من التسوس !!!
  14. المحافظة على القدمين.
  15. المحافظة على البشرة – الشامات الخبيثة.

أسرار البنات في فترة المراهقة

هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة”  تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.