زوليباك ۱٥ أو ۳۰ مجم كبسولات لانسوبرازول للأمراض الناجمة عن زيادة الحموضة

زوليباك هو دواء يقلل من كمية الحمض المنتجة في معدتك. يتم استخدام زوليباك لعلاج ارتجاع الحمض المعدي إلى المرىء (داء الارتداد المعدي المريئي) ومرض القرحة الهضمية ومشاكل أخرى في المَريء (هو أنبوبٌ أجوف يَصِل بين الحلق (البلعوم) والمعدة – أنبوب الطعام). كما يُوصف زوليباك بشكل شائع لمنع وعلاج قرحة المعدة.

جرعة زوليباك، ومدة المعالجة تختلف بحسب ما يتم علاجك من أجله ، ولكنها عادة ما تكون أقل جرعة ممكن لأقصر وقت مطلوبة لعلاج حالتك. عادة ما يتم تناول جرعة زوليباك على معدة فارغة (قبل الطعام بساعة أو نصف ساعة على الأقل). ويتوجب إرشاد المريض إلى ضرورة الاستمرار في تناول الدواء على النحو الموصوف حتى لو اختفت الأعراض بسرعة.

اما إذا كانت حالتك تستدعي تناول زوليباك لفترة طويلة (اكثر من ثلاثة شهور) ، فإن طبيبك سوف يطلب منك القيام بإجراء فحوصات منتظمة للتحقق من مستويات المغنيسيوم في الدم ، لانها يمكن أن تنخفض مع الإستعمال المطول لهذا الدواء.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لدواء زوليباك: الصداع والإمساك أو الإسهال وآلام المعدة والشعور باللوعة أو الغثيان والرغبة في التقيؤ. هذة الآثار الجانبية عادة تكون خفيفة وتختفي مع الاستمرار في المعالجة، ولكن تحدث مع طبيبك إذا كانت تزعجك أو لا تحتفي مع مرور الوقت.

هنالك  آثار سلبية تنجم عن الإستعمال المطول فقط ، فقد يزيد خطر الآثار الجانبية كلما طالت مدة تناولك لهذا الدواء. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بكسر في العظام إذا تناولت زوليباك بانتظام ولفترة طويلة (أطول من 6 شهور).

كإرشاد عام لجميع المرضى يجب تجنب الأطعمة التي يبدو أنها تزيد الأعراض سوءًا ، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل والدهنية. كذلك يجب توجية المريض، خلال فترة المعالجة بـ زوليباك، إلى التقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين ، مثل الشاي والقهوة والكولا ، وكذلك الكحول.

هذا الدواء غير مناسب لبعض الناس. لذلك قبل تناول هذا الدواء ، يجب أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل خطيرة في الكبد ، أو تتناول أدوية لفيروس نقص المناعة البشرية ، أو إذا كان لديك رد فعل تحسسي لأدوية مماثلة في الماضي ، أو كنت تعاني من هشاشة العظام.

لا يتعارض الكحول مع طريقة عمل زوليباك. ومع ذلك ، فإن شرب الكحول يجعل معدتك تنتج حمضًا أكثر من المعتاد، وهذا يمكن أن يقلل من مفعول الدواء.

خلال فترات الحمل والرضاعة، لا ينصح باستعمال زوليباك عادة أثناء الحمل والرضاعة؛ ومع ذلك فقد يرى الطبيب أنة من الضرورة وصفة زوليباك للسيدة الحامل أو الأم المرضع، عندما تفشل الأدوية الأخرى الأكثر أمانًا في السيطرة على المرض، وعندما يضطر الطبيب لوصف زوليباك للحامل أو للمرضع، فإنة سيقرر أقل جرعة فعالة ممكنة، ولأقصر فترة زمنية ممكنة.

دواعي الاستعمال

زوليباك لعلاج مرض الجزر المعدي المريئي (الارتجاع المعدي المريئي)

الارتجاع المعدي المريئي هو حالة مزمنة (طويلة الأمد) تتميز بالحموضة المستمرة وليس فقط في بعض الأحيان. يحدث ذلك لأن العضلات الموجودة فوق معدتك ترتخي كثيرًا وتسمح لمحتويات المعدة بالعودة إلى المريء والفم. ينتمي زوليباك إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات مضخة البروتون، يعمل زوليباك على تقليل كمية الحمض التي تصنعها معدتك ويخفف الألم المصاحب للحموضة والارتجاع الحمضي.

يجب توجية المريض إلى ضرورة أن يأخذ زوليباك بالضبط كما هو موصوف حتى يكون فعالاً. كذلك يمكن لبعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة أن تساعد في تقليل أعراض ارتجاع المريء مثل: فكر في الأطعمة التي تسبب الحموضة وحاول تجنبها ؛ تناول وجبات صغيرة أكثر تواترا ؛ حاول إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وحاول إيجاد طرق للاسترخاء. لا تأكل في غضون 3 الى 4 ساعات من الذهاب إلى الفراش.

يمكن أن يصف لك طبيبك زوليباك مع ادوية أخرى عند معالجة إرتجاع المرئ، بهدف تقليل الشعور بالحموضة و حرقة المعدة . يحدث الإرتجاع المريئى بسبب عودة جزء يسير من حامض المعدة إلى الجزء السفلي من المريء( الأنبوب الذى ينقل الطعام من الفم إلى المعدة)، و قد يكون الإرتجاع المريئى بسيط ( عندما تكون كمية الحامض المرتجع قليلة)، و قد يكون الإرتجاع المريئى شديد، إذا زادت كمية الحامض المرتجع وحدثت على فترات متقاربة فإنها تصبح مرضية إذ تسبب التهاباً وتآكلاً في الغشاء المخاطي المبطن للمريء، و فى لاغالب ما يشعر مريض الإرتجاع المريئى بما بالأعراض التالية:

  1. الرغبة فى التقيؤ.
  2. حرقان أو حموضة فى فُم المعدة أو فى أسفل الصدر.
  3. دوخة خفيفة.
  4. إحساس بالسخونة فى الجسم ، و لكن ليس إرتفاع فى درجة الحرارة .
  5. يشعر المريض بأن الطعام موجود على رأس المعدة مع حموضة تصعد إلى الفم.
  6. قد يعانى من مرارة فى الحلق و الفم.
  7. قد يشعر بألم فى فُم المعدة، و قد لا يشعر بذلك.

ما هو الإرتجاع المريئى؟ و لماذا يحدث؟

يحدث الإرتجاع المريئى نتيجة ضعف فى العضلة الفاصلة بين المرىء و المعدة، مما يسمح برجوع السائل الحمضى من المعدة إلى المرىء، و فى معظم الأحيان يحدث هذا الضعف بدون سبب معروف ، و لكن أيضا هناك عدة أسباب غالباً ما تساهم فى ضعف عضلة أسفل المرئ( صمام أسفل المرىء)، فعل  سبيل المثال :

  1. التدخين والطعام الدهني والشوكولاته والمشروبات الكحولية تزيد من هذا الضعف فى الصمام الفاصل بين المرىء و المعدة.
  2.  البدانة فى الغالب ما تترافق مع الاصابة بداء الارتجاع المريئى.
  3. امتلاء المعدة وبطء تفريغها في الأمعاء، كما يحدث فى مرضى القولون العصبى أحياناً، أو فى المرضى الذين يتناولون ادوية نفسية و عصبية، فالأدوية تبطىء حركة الجهاز الهضمى، مما يؤدى مع مرور الوقت إلى داء الارتجاع المريئى

علاج الإرتجاع المريئى

تنوية هام: إذا كنت تعانى من آى أعراض تشير إلى إصابتك بالإرتجاع المريئى، فيجب عليك عرض نفسك على أخصائي فى أمراض الكبد و الجهاز الهضمي للفحص والتشخيص، و لا تستخدم المعلومات أو الأدوية الموجودة فى هذا المقال من تلقاء نفسك، فقد تكون غير ملائمة لحالتك، و قد تؤخر التشخيص لحالات مرضية أكثر خطورة. دائما إستشير الطبيب أو الصيدلى.

فى الغالب ما يوصى أطباء الكبد و الجهاز الهضمى المرضى بما يلى:

  1. إدخال تغيرات على نمط الحياة، مثل تغير سلوكيات و نوعية الطعام.
  2. يوصى بفقد الوزن لدى البدناء.
  3. تفادي الوجبات الكبيرة والدسمة والشوكولاته والتدخين، وتناول العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

فى الغالب يُوصى أطباء الكبد و الجهاز الهضمى بالعقاقير التالية:

  • دواء مضاد للحموضة: قد يصف لك الطبيب دواء لتقليل إفراز حموضة المعدة، و أدوية الحموضة التى فى الغالب ما يصفها الأطباء تنتمى إلى واحدة من فئتين مضادات الحموضة من فئة معطلات مستقبلات الهستامين الهضمية مثل فاموتادين   مضادات الحموضة من فئة معطلات مضخة البروتون مثل كُونترُولُوك ،برُوتُوفِكس ، لُوسَك، نيِكسِيوُم.
  • دواء منشط لحركة المعدة و منظم لحركة الجهاز الهضمى مثل بريمبران أو موتيليم .
  • دواء معالج لعسر الهضم، يحتوى على إنزيمات هاضمة و مكونات عشبية.

زوليباك لعلاج مرض القرحة الهضمية

ينتمي زوليباك إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات مضخة البروتون. يقلل من كمية الحمض التي تصنعها معدتك مما يمنع المزيد من الضرر للقرحة ، ويتيح لها الوقت حتى تلتئم بشكل طبيعي. قد يتم إعطاؤك أدوية أخرى مع هذا الدواء اعتمادًا على سبب القرحة (مثل المضادات الحيوية). سوف تحتاج إلى الاستمرار في تناول الدواء كما هو موصوف حتى يكون فعالًا ، حتى لو بدت الأعراض تختفي.

نصائح سريعة

زوليباك دواء جيد التحمل ويوفر الراحة لفترة طويلة. فيما يلي بعض النصائح الصحية لمنع حدوث الحموضة:

  • تجنب الإفراط في تناول المشروبات الغازية والعصائر الحمضية والأطعمة المقلية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • تجنب الكحول والتدخين.
  • تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل أو قبل النوم.
  • أخبر طبيبك إذا أصبت بإسهال مائي أو حمى أو آلام في المعدة مستمرة ولا تزول.
  • يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد لـ زوليباك إلى ضعف العظام ونقص المعادن مثل المغنيسيوم. لذلك ننصحك بتناول كمية كافية من الكالسيوم والمغنيسيوم أو مكملاتهما الغذائية على النحو الذي يحدده طبيبك.
  • استشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من نقص في التبول ، وذمة (تورم بسبب احتباس السوائل) ، وآلام أسفل الظهر ، وغثيان ، وتعب ، وطفح جلدي أو حمى. قد تكون هذه علامات على وجود مشكلة في الكلى ناجمة عن الدواء.

زوليباك – اجابات الاسئلة الشائعة

س: ما هو أفضل وقت لأخذ زوليباك؟ عادة ، يؤخذ زوليباك مرة واحدة في اليوم ، أول شيء في الصباح قبل الإفطار بساعة. إذا كنت تتناول زوليباك مرتين في اليوم ، فتناول جرعة واحدة في الصباح وجرعة واحدة في المساء. يجب ابتلاع الأقراص كاملة (تذكر عدم مضغها أو سحقها) وتناولها قبل ساعة واحدة على الأقل من تناول الوجبة مع بعض الماء.

س: هل يمكنني تناول زوليباكمع دومبيريدون؟ نعم ، يمكن تناول زوليباك بأمان مع دومبيريدون (المعروف تجاريًا بموتيليوم) حيث لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة سريريًا. يعمل دومبيريدون عن طريق زيادة حركية القناة الهضمية، بينما يقلل زوليباك من إنتاج الحمض في المعدة. لذلك ، فإن هذه التركيبة فعالة للغاية في علاج التهاب المريء الارتجاعي المرتبط بالحموضة وحرقة المعدة وقرحة الأمعاء والمعدة.

س: هل يمكنني تناول مضادات الحموضة مع زوليباك؟ نعم ، يمكنك تناول مضادات الحموضة الموضعية مثل جافيسكون أو مالوكس مع زوليباك. خذها قبل أو بعد ساعتين من تناول جرعة زوليباك.

س: هل يمكنني تناول زوليباك لفترة طويلة؟ يوصف زوليباك عادة للاستخدام قصير المدى فقط. ومع ذلك ، إذا دعت الحاجة ، مثل علاج مرض القرحة الهضمية ومتلازمة زولينجر إليسون (حالة مزمنة) ، يمكن وصف زوليباك لفترة طويلة أيضًا. قد ينطوي الاستخدام طويل المدى على مخاطر متزايدة من الآثار الجانبية ويجب مناقشتها مع الطبيب. الرجاء استخدام زوليباك حسب إرشادات الطبيب وتحت إشرافه. الاستعمال طويل الامد لدواء زوليباك قد يزيد من فرص الاصابة بكسور في العظام خصوصًا نتيجة نقص تمعدن العظم.

س: ما هي الآثار الجانبية طويلة المدى للأقراص زوليباك؟ إذا تم استخدام زوليباك لأكثر من 3 أشهر ، فقد تظهر بعض الآثار الجانبية طويلة المدى. وأهم هذه المستويات هو انخفاض مستويات المغنيسيوم في الدم مما قد يجعلك تشعر بالتعب أو الارتباك أو الدوار أو الارتعاش أو الدوار. وقد يتسبب نقص ماغنسيوم الدم أيضًا في تشنجات عضلية أو عدم انتظام ضربات القلب. إذا طال الاستخدام أكثر من عام ، فقد يكون لديك خطر متزايد من كسور العظام والتهابات المعدة ونقص فيتامين ب 12. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى الإصابة بفقر الدم ، ونتيجة لذلك قد تشعر بمزيد من التعب أو الضعف أو الشحوب. بالإضافة إلى ذلك ، فإن فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12 قد يسببب لك خفقان ، وضيق في التنفس ، ودوار ، وعسر هضم ، وفقدان الشهية ، وانتفاخ البطن (الغازات) أو مشاكل عصبية مثل التنميل ، والوخز ، ومشكلة في المشي.

س: هل يمكنني التوقف عن تناول زوليباك إذا شعرت بتحسن؟ إذا كنت تتناول زوليباك لفترة طويلة ، فإن إيقافه فجأة قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض ، وبالتالي تفاقم الأعراض. لذلك ، يجب عليك مناقشة أي تغييرات في الجرعة مع طبيبك؛ كما يُنصح بالتوقف التدريجي خصوصًا إذا كنت تستعمل زوليباك لفترات مطولة.

س: هل يمكن أن يسبب زوليباك زيادة الوزن؟ تم الإبلاغ عن زيادة الوزن في أقل من 1 ٪ من المرضى الذين تناولوا زوليباك ولكن السبب الدقيق غير معروف. أحد التفسيرات المحتملة هو تناول كميات أكبر من الطعام بمجرد تخفيف أعراض الارتجاع. يمكن أن تساعد تعديلات نمط الحياة مثل النظام الغذائي السليم والتمارين الرياضية على منع زيادة الوزن.

س: هل من الآمن استخدام زوليباك؟ نعم ، يعتبر استخدام زوليباك آمنًا نسبيًا. معظم الأشخاص الذين يتناولون زوليباك لا يعانون من آثار جانبية. ينصح بتناوله حسب توجيهات الطبيب لتحقيق أقصى فائدة.

س: هل يمكنني تناول أقراص زوليباك مع فاموتيدين؟ نعم ، يمكن تناول أقراص زوليباك مع الفاموتيدين . وفقًا لتقارير البحث ، لا توجد تفاعلات كبيرة بين زوليباك و فاموتيدين، ومع ذلك ، يجب عليك تناولهما معًا فقط بناء على وصفة من  الطبيب.

س: هل يمكنني تناول الكحول مع زوليباك؟ لا ، لا ينصح بتناول الكحول مع زوليباك. لا يؤثر الكحول بحد ذاته على عمل زوليباك ، ولكنه قد يزيد من إنتاج الحمض، وهذا قد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض لديك.

الآثار الجانبية 

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الآثار الجانبية أو كانت مزعجة أو إذا كنت قلقًا بشأنهم. تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ زوليباك ما يلي: صداع؛ دوخة ؛  جفاف في الفم ؛ غثيان ؛  وجع بطن ؛  إمساك أو اسهال ؛ انتفاخ.

زوليباك اقراص -النشرة الداخلية

زوليباك
زوليباك

موضوعات ذات صلة

وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

حصوات المرارة: حصى  المرارة عبارة عن قطع صلبة تتشكل في المرارة ،و المرارة هي عضو صغير يقع تحت الكبد. فى العادة لا يعرف المريض انة يعانى من حصوات المرارة حتى تقوم هذة الحصوات بإغلاق القناة الصفراوية ، مما يتسبب فى الألم الذي يجعل المريض يحتاج للحصول على العلاج على الفور… أكمل القراءة لتتعرف على أنواع و أسباب و أعراض وطرق التشخيص الخاصة بحصوات المرارة من الرابط هنا

سعر زوليباك

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول زوليباك

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية #مُثَبطات_مِضَخة_البرُوتُون. مقالات مرجعية: ¹